التدريب الذهني وأثره على تعلم مهارة التمرير والتهديف لناشئ كرة القدم

المؤلفون

  • م.د. قائد محمد حسين طالب العراق. مديرية تربية محافظة بابل
  • م.د. سعد حمزة حبيب

الكلمات المفتاحية:

التدريب الذهني، هارة التمرير والتهديف، كرة القدم

الملخص

شهدت لعبة كرة القدم في السنوات الاخيرة تطورا متزايدا وملحوظا في جميع النواحي (البدنية والخططية والمهارية والنفسية) فهذه النواحي تتداخل وتتكامل للوصول باللاعبين الى اعلى المستويات الرياضية من خلال التدريب المبني على الاسس والمبادئ العلمية الصحيحة حيث ان التمارين الذهنية تجعل اللاعب مستعدا وتحسن موقفه وتجعله يلتزم بالهدوء عند اداء المهارات الاساسية في التدريبات والمباريات. من هنا يهدف البحث الى التعرف على استخدام التدريب الذهني وأثره على الاداء الحركي في تعلم مهارة التمرير والتهديف لناشئ كرة القدم. استخدم الباحث المنهج التجريبي ذو التصميم التجريبي للمجموعات المتكافئة بالاختبار القبلي والبعدي لملائمته لطبيعة البحث ونحدد جمع البحث للاعبين الناشئين بكرة القدم لنادي القاسم الرياضي للموسم الرياضي (2023-2024) والبالغ عددهم (28) لاعب. وثم اختيارها كعينة دراسة بأسلوب الحصر الشامل بنسبة مئوية مقدارها (100%) من مجتمع البحث بمواقع مجموعتين (تجريبية وضابطة) ولكل مجموعة 14 لاعب وخرج البحث مجموعة من الاستنتاجات ان مجتمع التدريب الذهني من المناهج الحديثة والمؤثرة والمحببة لدى العينة بسبب استخدام عملية التصور والتفكير الذهني وثانيا استخدام هذا النوع من التدريب في عمليات التعليم ساهم في تطوير المسارات الحركية لدى افراد العينة التجريبية.

منشور

2024-10-28