فاعلية بعض التشكيلات التعليمية لاكتساب المهارات الأساسية للسباحة الحرة لدى طلاب قسم التربية الرياضية بجامعة كرميان

المؤلفون

  • م.د. هوشيار عمر حسين العراق. جامعة كرميان. كلية التربية الأساسية. قسم التربية البدنية وعلوم الرياضة

الكلمات المفتاحية:

التشكيلات التعليمية، المهارات الأساسية، السباحة الحرة

الملخص

يهدف البحث الى فاعلية التشكيلات التعليمية المائية على تعلم وأكتساب المهارات الأساسية للسباحة الحرة لدي عينة من مبتدئي طلاب قسم التربية الرياضية – كلية التربية الأساسية –جامعة كرميان، تمثلت مجتمع البحث لطلاب المرحلة الرابعة للعام الدراسي(2023-2024) والبالغ عددهم(48)طالب، أما عينة البحث تم اختيارهم بطريقة العشوائية وبواقع (24) طالبا، وبذلك بلغت النسبة المئوية للعينة (50.00%) مستبعدا الطلبة الراسبين والممارسین وعينة التجربة الاستطلاعية وبناء على خصائص العينة فالاعتماد على الاختبارات القبلية تم تقسيمهم الى مجموعتين متساويتين ومتكافئتين(الضابطة=12 طالب) باستخدام الطريقة المتبعة  و(التجريبية =12طالب) باستخدام المنهج التعليمي المقترح . وبعد تنفيذ البرنامج التعليمي واجراء الاختبارات القبلية والبعدية للمهارت المراد تعلمها تم تفريغ البيانات واستخدم الباحث الحقيبة الاحصائية(SPSS) لمعالجة وتحليل نتائج البحث استنتج الباحث المنهج التعليمي باستخدام التشكيلات المائية المعدة أدى الى اكتساب المهارات الأساسية للسباحة الحرة.  فاعلية التشكيلات التعليمية في تعلم واكتساب الأداء الفني للسباحة الحرة عند أفراد المجموعة التجريبية. 

منشور

2024-10-28