التفكير التصميمي وعلاقته بالتنور العلمي والمعرفة الخططية للطلاب بكرة اليد

المؤلفون

  • م.د. علي راضي عبد الحسين العراق. مديرية تربية النجف الاشرف

DOI:

https://doi.org/10.33170/jocope.v17i5.1182-1194

الكلمات المفتاحية:

التفكير التصميمي، والتنور العلمي، المعرفة الخططية

الملخص

تمثلت اهمية البحث في دراسة التفكير التصميمي ومعرفة علاقته بالتنور العلمي والمعرفة الخططية لتكون وسيلة فعالة للمدرسين كذلك اعداد مقياسي التفكير التصميمي والتنور العلمي وبناء اختبار المعرفة الخططية بكرة اليد للطلاب ومنها يتم التعرف على علاقة التفكير التصميمي بالتنور العلمي

والمعرفة الخططية لطلاب المرحلة الرابعة في كلية التربية البدنية وعلوم الرياضة/جامعتي القاسم الخضراء وبابل بكرة اليد. اما عن مشكلة البحث فقد لاحظ الباحث الحاجة إلى توسيع البرامج الحديثة لتمكين الطلاب من فهم العلاقات بين عوامل الآداء وما تتطلبه من معارف (تفكيرهم التصميمي) وهذه الحاجة يمكن تلبيتها من خلال دراسة التفكير التصميمي ومعرفة علاقته بالتنور العلمي والمعرفة الخططية لتكون وسيلة فعالة للمدرسين بعد إستحصال الحقائق العلمية من ما ستصل إليه نتائج هذه الدراسة. بينما كانت اهداف البحث اعداد مقياسي التفكير التصميمي والتنور العلمي وبناء اختبار المعرفة الخططية بكرة اليد للطلاب. وقد استنتج الباحث ان هنالك علاقة ارتباط معنوية للتفكير التصميمي مع التنور العلمي والمعرفة الخططية للطلاب بكرة اليد. وبذلك يوصي الباحث بضرورة الاستفقادة من مقياس التفكير التصميمي والتنور العلمي ومقياس المعرفة الخططية بكرة من قبل المدرسين وتطبيقها على طلابهم خلال العام الدراسي.

التنزيلات

منشور

2024-10-28