مؤشر كتلة الجسم لدى طالبات قسم التربية البدنية وعلوم الرياضة في جامعة زاخو
DOI:
https://doi.org/10.33170/jocope.v17i6.76-90الكلمات المفتاحية:
كتلة الجسم، طالبات، قسم التربية البدنية وعلوم الرياضةالملخص
يهدف البحث إلى التعرف على مؤشر كتلة الجسم (BMI) لدى طالبات المراحل الدراسية الأربعة في قسم التربية البدنية وعلوم الرياضة بجامعة زاخو، باستخدام قياسات الطول والوزن لتحديد معدل السمنة بين الطالبات. يُعد مؤشر كتلة الجسم معادلة رياضية تُحسب بقسمة الوزن بالكيلوغرام على مربع الطول بالمتر، وهو مؤشر يستخدم لتقييم الحالة الصحية للبالغين.
تم في هذه الدراسة استخدام معايير خاصة بالبالغين فوق سن 18 عامًا لتقييم حالة الطالبات بناءً على مؤشر كتلة الدهون الذي يعكس مدى الإصابة بالسمنة. وتهدف الدراسة إلى تزويد القائمين على العملية التعليمية والصحية بمعلومات دقيقة حول الوضع الصحي للطالبات، مما يساعد في تصميم برامج علاجية وتوعوية تهدف إلى تحسين الحالة الصحية وتقليل مخاطر السمنة بين الطالبات.
استخدم البحث الأساليب الإحصائية المناسبة لتحليل البيانات، بما في ذلك حساب المتوسطات الحسابية والانحرافات المعيارية لتوزيع البيانات، بالإضافة إلى معامل الالتواء لقياس مدى التجانس بين القيم. تساعد هذه الأساليب في تقديم صورة شاملة ودقيقة عن الوضع الصحي للطالبات وتحديد مدى انتشار السمنة بينهن، مما يسهم في تطوير استراتيجيات فعّالة للتدخل والوقاية.