فاعلية أنموذج بارمان في تعلم الضربتين الأمامية والخلفية بالتنس للطالبات
DOI:
https://doi.org/10.33170/jocope.v17i6.345-359الكلمات المفتاحية:
الفاعلية، أنموذج بارمان، التعلم التنسالملخص
هدف البحث التعرف على فاعلية أنموذج بارمان في تعلم الضربتين الأمامية والخلفية بالتنس للطالبات، واتبع الباحثان المنهج التجريبي بتصميم المجموعتين المتكافئتين ذات الاختبارين القبلي والبعدي، واشتملت عينة البحث طالبات المرحلة الثالثة في كلية التربية البدنية وعلوم الرياضة-جامعة بغداد البالغ عددها(28) طالبة تم تقسيمهن على مجموعتين ضابطة وتجريبية بالتساوي، وأجريت عملية التكافؤ في الاختبارات القبلية للأداء الفني والدقة للضربتين الأمامية والخلفية بالتنس، وتم تطبيق أنموذج بارمان على طالبات المجموعة التجريبية في حين اتبعت طالبات المجموعة الضابطة الأسلوب المتبع من قبل مدرس المادة، وبعد استخراج النتائج التي عولجت بالوسائل الإحصائية المناسبة، وفي ضوء ذلك استنتج الباحثان استنتاجات عدة منها:أن استعمال أنموذج بارمان في أثناء الوحدات التعليمية فاعلية بدرجة كبيرة في تعلم الضربتين الأمامية والخلفية بالتنس، فضلاً عن أن المجموعة التجريبية أظهرت تفوق واضح جداً على المجموعة الضابطة في تعلم الضربتين الأمامية والخلفية بالتنس، ومن أهم التوصيات التي وضعها الباحثان هي: التأكيد على اعتماد أنموذج بارمان في عملية تعلم وتعليم مهارات التنس للطالبات، فضلاَ عن توظيف النماذج الحديثة ومنها في أنموذج بارمان بشكل يمكن أن تسهم في تعلم مهارات التنس بصورة خاصة وبقية الألعاب الرياضية بصورة عامة.