تصميم وتقنين اختبار تعليمي متدرج الصعوبة لمهارة المناولة بكرة القدم لطلاب المرحلة الأولى في كلية التربية البدنية وعلوم الرياضة

المؤلفون

  • أ.د. فارس سامي يوسف شابا العراق. جامعة بغداد. كلية التربية البدنية وعلوم الرياضة
  • أ.د. فارس سامي يوسف مالك
  • أ.م.د. ليث محمد عبد الرزاق

DOI:

https://doi.org/10.33170/jocope.v17i6.399-316

الكلمات المفتاحية:

تصميم، تقنين، اختبار

الملخص

تؤدي المعايير دوراً حيوياً في توثيق قيم نتائج الاختبارات الجديدة بصورة جداول، وهي احدى المتطلبات الأساسية التي ترمي إليها عملية التقنين بوصفها مكملة لتقنين إجراءات الاختبار، وتساهم في معرفة الواقع الراهن للطالب، ودرجة الاستعداد والمستوى نتيجة ممارسة التمرينات المختلفة للأنشطة الرياضية فضلاً عن إمكانية اعتمادها للمقارنة بمجموعته أو بمجموعات متشابهة والتصنيف والتنبؤ والانتقاء، ويعد تطوير مهارة المناولة بكرة القدم في المجال التعليمي أمراً مهماً لتحقيق أداء متميز لدى الطلاب، وهذه المهارة تتطلب مستوى من الدقة والسرعة والتحكم، وإن التغيرات التي تحدث على عملية إعداد التعليم تتطلب اختبارات تتناغم مع هذه التغيرات من جهة، وتكوين المعايير الجديدة من جهة أخرى، وعليه في مشكلة البحث وجدًّ الباحثون وجود الافتقار إلى نماذج من الاختبارات التعليمية الخاصة بقياس مهارة المناولة من حيث التدرج بالصعوبة في الأداء لطلاب المرحلة الدراسية الأولى، واما هدف البحث هو تصميم وتقنين اختبار تعليمي متدرج الصعوبة لمهارة المناولة بكرة القدم لطلاب المرحلة الأولى في كلية التربية البدنية وعلوم الرياضة، واختير مجتمع البحث من طلاب المرحلة الدراسية الأولى وللسنة الدراسية (2022-2023م) في جامعة بغداد، إذ بلغ عدد الطلاب (260) طالباً يمثلون (9) شعب دراسية، وأما عينة البحث تكونت (180) طالباً، وبعد الحصول على النتائج ومعالجتها إحصائيا توصل الباحثون إلى أهم استنتاجين الأول التوصل إلى اختبار تعليمي متدرج الصعوبة لمهارة المناولة بكرة القدم باتجاهات ومسافات مختلفة لطلاب المرحلة الأولى في كلية التربية البدنية وعلوم الرياضة، والثاني تحديد المعايير لتكون فيما بعد محكاً يستفاد منه في التقويم أو المقارنة.

منشور

2024-12-28