الانشطة الرياضية وعلاقتها بالاتجاهات النفسية لدى طلاب المراحل المتوسطة في محافظة بابل
الكلمات المفتاحية:
الانشطة الرياضية، الاتجاهات النفسية، طلاب المراحل المتوسطةالملخص
تعتبر الانشطة الرياضية من الانشطة ذو الدلالة المدروسة والموضوعة والمتبعة بأساليب حديثه لاكتشاف نوع العلاقة لطلاب المدارس المتوسطة من خلال اندفاعهم للأنشطة الرياضية او بالعكس ولتباين الانشطة الرياضية ومدى ارتباطها بالاتجاهات النفسية بشكل كبير لدى الطلبة. ولتعدد المثيرات لديهم من خلال شحنات انفعالية ، تؤثر في الدافع وتوجه السلوك ، تؤدي الى اعتبارها عنصرا من عناصر التي ستساعد علي تكوين رغبة كبيرة لدى الطلبة لمزاولة اغلب الانشطة في المدارس سيما الرياضية ,إذ أن ظهور اساليب جديدة من التدريس قد استثار الكثير من الباحثين الى دراسته والبحث في تفاصيله ووسائله ومنهم الباحثان ولعل من اهم هذه الاساليب هو موضوع الانشطة الرياضية وكيفية اقامتها بما يوازي رغبة وسلوكيات الطلبة وطرق استخدامها من قبل المدرسيين والنجاحات المتحققة التي تقودهم بطبيعة الحال الى استخدامه في العملية التدريسية ، استخدم الباحثان المنهج الوصفي المسحي لملائمته طبيعة البحث. ويهدف البحث إلى التعرف على العلاقة بين الانشطة الرياضية والاتجاهات النفسية لدى طلاب المراحل المتوسطة في محافظة بابل حيث يهدف البحث الى اعداد مقياسي (للأنشطة الرياضية والاتجاه النفسي) لدى طلاب المراحل المتوسطة وخرج البحث بمجموعه من الاستنتاجات اولاً تمتع طلاب المتوسطة بدرجة عالية من النشاط الرياضية، ثانياً تمتع طلاب المرحلة المتوسطة بقدر كبير من الاتجاه النفسي، ثالثاً وجود علاقة ارتباطية موجبة بين الانشطة الرياضي والاتجاه النفسي لدى طلاب المرحلة المتوسطة.