أثر استراتيجية التغذية الراجعة الدائرية في اكتساب التحصيل المعرفي للتمارين البدنية والاحتفاظ بها
الكلمات المفتاحية:
التغذية الراجعة، التحصيل المعرفي، التمارين البدنيةالملخص
يهدف البحث الى الكشف عن أثر كل من استراتيجية التغذية الراجعة الدائرية والأسلوب المتبع في اكتساب التحصيل المعرفي للتمارين البدنية والاحتفاظ بها، وكذلك الكشف عن الفروق بين المجموعتين التجريبية والضابطة في اكتساب التحصيل المعرفي للتمارين البدنية والاحتفاظ بها، استخدم الباحث المنهج التجريبي، وتمثل مجتمع البحث بطلبة المرحلة الثالثة لقسم التربية البدنية وعلوم الرياضة بكلية التربية الأساسية في جامعة الموصل للعام الدراسي 2023-2024 والبالغ عددهم (62) طالب وطالبة، اما عينة البحث فتم اختيارها عشوائياً والبالغ عددها (40) طالب وبواقع (20) طالب في كل قاعة دراسية، وقد وزع المتغيرين المستقلين عشوائياً على القاعتين، اذ مثلت القاعة (1) المجموعة الضابطة والتي درست باستخدام الأسلوب المتبع من قبل المدرس ، في حين مثلت القاعة (2) المجموعة التجريبية والتي درست باستخدام استراتيجية التغذية الراجعة الدائرية ، وتم تحقيق التجانس بين المجموعتين في متغير العمر فضلاً عن تحقيق التكافؤ بينهما في متغير الذكاء، وتم تطبيق الوحدات التعليمية للمجموعتين وبواقع (8) وحدات لكل مجموعة وبواقع (90) دقيقة لكل وحدة تعليمية، وبعد الانتهاء من تنفيذ الوحدات على مجموعتي البحث تم تطبيق اختبار التحصيل المعرفي الذي اعده (الجبوري، 2013) والذي اعتمده الباحث في البحث الحالي، وبعد مرور أسبوعين على الاختبار تم إعادة الاختبار على مجموعتي البحث لقياس نسبة الاحتفاظ بين افراد مجموعتي البحث، وتم استخدام الحقيبة الإحصائية (spss) للتوصل الى نتائج البحث.