أثر استخدام أسلوبي التبادلي والتبادلي الثلاثي في تعلم مهارتي الإرسال من الأسفل والإعداد من الأعلى للأمام بالكرة الطائرة

المؤلفون

  • أ.م.د. احمد محمد علي كامل العراق. جامعة صلاح الدين (أربيل). كلية التربية البدنية وعلوم الرياضة

الكلمات المفتاحية:

أسلوب التبادلي، التبادلي الثلاثي، الإرسال من الأسفل

الملخص

هدف البحث إلى الكشف عن اثر استخدام أسلوبي التبادلي والتبادلي الثلاثي في تعلم مهارتي الإرسال من الأسفل والإعداد من الأعلى للأمام بالكرة الطائرة، تم استخدام المنهج التجريبي لملامته وطبيعية البحث اجري هذا البحث على عينه من طلاب الصف الثامن في مدرسة شرفة الاساسية للبنين للسنة (2023-2024)، والبالغ عددهم (50) طالب قسموا إلى مجموعتين تجريبيتين، درست المجموعة التجريبية الأولى بــ (الأسلوب التبادلي) في حين درست المجموعة الثانية بـ(الأسلوب التبادلي الثلاثي) وتضمنت مفردات المنهج المقرر لهذه المرحلة الدراسية وهي مهارتي (الإرسال من الأسفل والإعداد من الأعلى للأمام) بالكرة الطائرة، واستغرق البرنامج (6) أسابيع وتم تكافؤ مجموعتي البحث في (العمر، الطول، الوزن) ومهارتي (الارسال من الاسفل والاعداد من الاعلى للأمام) بالكرة الطائرة، بعدها تم تنفيذ البرنامج التعليمي ثم إجراء الاختبار البعدي وتم جمع البيانات ومعالجتها إحصائيا واستنتج الباحث إن أسلوبي التدريس(التبادلي والتبادلي الثلاثي) قد حققا تعلماً في مهارات (الإرسال من الأسفل والإعداد من الأعلى للأمام) بالكرة الطائرة حققت المجموعة التجريبية الثانية التي استخدمت أسلوب التبادلي الثلاثي مستوى أفضل في تعلم مهارات (الإرسال من الأسفل والإعداد من الأعلى للأمام) بالكرة الطائرة مقارنة المجموعة التجريبية الأولى التي استخدمت الأسلوب التبادلي وأوصى الباحث استخدام أسلوب التبادلي الثلاثي لما له من تأثير ايجابي في تعلم مهارات (الإرسال من الأسفل والإعداد من الأعلى للأمام ) بالكرة الطائرة. إقامة دورات تعليمية وتطويرية هدفها توعية وإرشاد وتوجيه المدرسين حول أهمية استخدام أساليب التدريس الحديثة مستقبلاً.

منشور

2024-12-28