بناء وتقنين مقياس المثابرة الاكاديمية لدى طلاب كلية التربية البدنية وعلوم الرياضة بجامعة تكريت

المؤلفون

  • م.د. مروان خيرو ياسين العراق. جامعة تكريت. كلية التربية البدنية وعلوم الرياضة
  • م.م. علي أيوب يونس العراق. جامعة سامراء. كلية التربية البدنية وعلوم الرياضة

الكلمات المفتاحية:

البناء، التقنين، المثابرة الاكاديمية، طلاب التربية البدنية وعلوم الرياضة

الملخص

يهدف البحث الى التعرف على مستوى المثابرة الاكاديمية لدى طلبة التربية البدنية وعلوم الرياضة بجامعة تكريت. وتم استخدام المنهج الوصفي بالأسلوب المسحي لملائمته طبيعة البحث ، وحدد مجتمع البحث من طلبة المرحلة الدراسية الثانية بكلية التربية البدنية وعلوم الرياضة بجامعة تكريت للعام الدراسي 2024/2025  والبالغ عددهم (312) طالبا وطالبة، أما عينة البحث فقد تم اختيارها عن طريق الحصر الكلي لأفراد المجتمع بعد استبعاد الطالبات وعددهن (41) طالبة، بلغ عدد أفراد العينة (260) طالبا تم تقسيمهم الى عينة استطلاعية وعينة بناء وعينة التطبيق وبنسبة (92%) من المجتمع الكي، وعمد الباحثون الى بناء مقياس المثابرة الاكاديمية لدى طلاب التربية البدنية وعلوم الرياضة والمتكون من (50) فقرة موزعة على (5) أبعاد هي : الحوافز الداخلية و الاجتهاد والمواظبة والتعامل بإيجابية مع الفشل والاهتمام بالتعلم الذاتي والمرونة الاكاديمية ؛ وتم تحليل فقرات المقياس من خلال استخراج القوة التمييزية ومعامل الاتساق وكذلك التأكد من الخصائص السيكومترية من صدق وثبات، ثم تم تطبيق المقياس بشكله النهائي على عينة قوامها (90) طالب من طلاب المرحلة الدراسية الثانية بكلية التربية البدنية وعلوم الرياضة بجامعة تكريت، واستخدم الباحثون الحقيبة الإحصائية (SPSS) لغرض المعالجات الاحصائية.  

منشور

2024-12-28