تأثير برنامج بالأنشطة الحركية في تعلم فعالية السباحة على الصدر للمبتدئين بأعمار (8-9) سنوات
DOI:
https://doi.org/10.33170/10.33170/volالكلمات المفتاحية:
فعالية السباحة على الصدر، الأنشطة الحركيةالملخص
نظرا للتطور الحاصل في مجال التعلم الحركي وخاصة تعلم الاطفال بعض الالعاب والفعاليات الرياضية ومنها رياضة السباحة , لذا لابد من استخدام اساليب جديدة ومتطورة في التعلم حيث تحتاج الى خلق بيئة متجددة من خلال التشويق والاثارة لا بعاد عامل الخوف لدى الاطفال من المحيط المائي باستخدام الانشطة الحركية, اذ هدف البحث الى التعرف على تأثير برنامج بالأنشطة الحركية في فعالية السباحة على الصدر للمبتدئين بأعمار (8-9) سنوات. تحدد مجتمع البحث من الراغبين بتعلم السباحة على الصدر (المبتدئين) الذين لا يجيدون السباحة والبالغ عددهم (25) مبتدأ تم تقسيمهم بالطريقة العشوائية الى مجموعتين تجريبية وضابطة وبواقع (10) مبتدئين لكل مجموعة , وبهذا تكون نسبة العينة هي (80%) كما تم استخدام المنهج التجريبي لملائمته طبيعة المشكلة, ثم تم اعطائهم ثلاث وحدات تعريفية تم بعدها اجراء الاختبارات القبلية وبعدها خضعت العينة التجريبية الى برنامج يحوي مجموعة من الانشطة الحركية تم إدخالها في القسم الرئيسي من الوحدة التعليمية ، حيث بلغ مجموع الوحدات التعليمية 16 وحدة تعليمية وعلى مدى (8) اسابيع وبواقع وحدتان تعليميتان في الأسبوع ,اما المجموعة الضابطة فقد استمرت في تنفيذ المنهج التقليدي الخاص بها وبواقع وحدتان تعليميتان في الاسبوع اما البيانات فتم التعامل معها بالأسلوب الاحصائي الملائم , اما اهم الاستنتاجات هي ان للأنشطة الحركية تأثير ايجابي في تعلم السباحة على الصدر.