التّفاعل الصفي لمُدرسي ومُدرسات التربية الرياضية في مركز محافظة ميسان
DOI:
https://doi.org/10.33170/10.33170/volالكلمات المفتاحية:
التربية الرياضية، التّفاعل الصفيالملخص
تكُمن أهمية البحث في الكشف عن دور التّفاعل الصفي في تطوير آراء وأفكار الطلبة من خلال الممارسة الميدانية وتبادل الآراء والذي يُعد مظهر من مظاهر التعلم الناجح بامتلاك طرائق تدريس ناجحة وملائمة بشكل ويتناغم مع إمكانات الطلبة وأهدافهم المنشودة وبالتالي تحقيق مخرجات يطمح اليها الكثير من ذو الاختصاص في هذا المجال ، فمُدرس التربية الرياضية يجب أن يكون قادراً على توجيه انتباه الجميع أثناء التعليم والتوجيه والممارسة المتباينة الصادرة من قبله ومدى استيعاب الطلبة لها ليشكل بذلك حلقة متفاعلة بينه وبين طلابه مما يحقق التّفاعل الصفي التعليمي والتربوي .
استخدم الباحثون المنهج الوصفي بالأسلوب المسح لغرض إعداد مقياس التّفاعل الصفي ، إذ أن مجتمع البحث هو مُدرسي ومُدرسات التربية الرياضية في مركز محافظة ميسان والبالغ عددهم (103) تدريسي ، وقد تم اختيار عينة البحث والبالغ عددهم (95) تدريسي وفق ما تتطلبه إجراءات البحث بواقع (56) مُدرساَ و(39) مُدرسة تربية رياضية، وبهذا تكون النسبة المئوية (92.23%) ، وأجريت المعاملات الإحصائية الخاصة باستخراج الخصائص السيكومترية للمقياسين (الصدق ، الثبات) وتحديد المستويات المعيارية لهما ، حيث تم استخدام الحقيبة الإحصائية SPSS وذلك للحصول على نتائج الدراسة وتحليلها ومناقشتها.