فاعلية الاستراتيجيتين التكاملية والتعلم التعاوني في تطوير مهارتي المناولة والتهديف بكره القدم للطلاب
DOI:
https://doi.org/10.33170/10.33170/volالملخص
ان الاهتمام بالعملية التعليمية والارتقاء بها وباستراتيجياتها ، اذا اصبح الشغل الشاغل للمؤسسات التربوية والعديد من الباحثين من جل تسهيل عملية تقديم المعلومة للمتعلم في تطوير الاداء الفني والانجاز مما يتطلب الابتعاد عن تقديم المعلومة من المدرس حصرا وايجاد استراتيجيات حديثة ينتقل فيها مركز النشاط في عملية التعلم من المدرس الى المتعلم كونه احد محاور العملية التعليمية وان هذا كله على وفق تحركات سلوكية منتظمة ومخططة وهادفة يسير على وفقها المدرس للوصول الى غاياته. وتعد لعبة كرة القدم من الالعاب الجماعية التي تحتاج عناية خاصة بالتدريس وخاصة في حالات المناولة التهديف بكل انواعهم، فمن خلال ملاحظة الباحثان ومتابعته لطلاب كلية التربية البدنية وعلوم الرياضة في جامعه الكوفة لاحظ أن هنالك قصور في استخدام الاستراتيجيات الأمر الذي حدا بالباحثين الى التعرف الى فاعلية الاستراتيجيتين التكاملية والتعلم التعاوني واداء مهارتي المناولة والتهديف بكره القدم .هدفي البحث: التعرف على فاعلية الاستراتيجيتين التكاملية والتعلم التعاوني في تطوير مهارتي المناولة والتهديف بكره القدم للطلاب والتعرف على أي المجاميع لها الافضلية في تطوير مهارتي المناولة والتهديف بكرة القدم للطلاب وكان فرض البحث: هنالك فروق معنوية ذات دلالة احصائية بين الاستراتيجيتين التكاملية والتعلم التعاوني في تطوير مهارتي المناولة والتهديف بكرة القدم للطلاب كرة القدم.مجتمع البحث وعينته : ان مجتمع البحث الحالي هم طلاب المرحلة الثالثة في كلية التربية البدنية وعلوم الرياضة في جامعة الكوفة للسنة الدراسية 2021-2022 البالغ عددهم الكلي(50) طالب وقد تعامل الباحثان مع مجتمع البحث واستعمل المنهج التجريبي اذ تم تقسيم العينة الى ثلاث مجاميع الاولى المجموعة الضابطة والأخيرتين التجريبية الاولى والثانية وبواقع (15) طالبا لكل مجموعة . وتدرس كل مجموعة باستراتيجية تختلف عن المجموعة الاخرى، وبعد اجراء عمليات التكافؤ والاختبارات القبلية تم تطبيق المنهج المتبع من قبل المدرس وتم اجراء الاختبارات البعدية واستعمال الوسائل الاحصائية الملائمة من اجل الوصول الى النتائج التي من خلالها تم تحقيق اهداف البحث وان نتائج البحث بينت أن قيمة F و L.S.D. لمهارة التهديف والمناولة وعلى التوالي هي (38.778) ، (0.949) ,(45.207) و(1.748)