الحواجز النفسية وقلق المستقبل كدالة للتنبؤ بالتوافق الدراسي لدى طلبة كلية التربية البدنية وعلوم الرياضة

المؤلفون

  • أ.د. حيدر عبد الرضا الخفاجي

DOI:

https://doi.org/10.33170/10.33170/vol

الملخص

هدف البحث الى التعرف على التوافق الدراسي والحواجز النفسية وقلق المستقبل لدى طلبة المرحلة الثالثة في كلية التربية البدنية وعلوم الرياضة في جامعة بابل ، وكذلك التعرف على الفروق في التوافق الدراسي والحواجز النفسية وقلق المستقبل لدى الطلبة حسب متغير الجنس، فضلا عن معرفة العلاقة بين التوافق الدراسي والحواجز النفسية وقلق المستقبل لديهم ، وهل بالإمكان وضع معادلة تنبؤية للتوافق الدراسي بدلالة الحواجز النفسية وقلق المستقبل. استعمل الباحث المنهج الوصفي بالأسلوب المسحي والدراسات الارتباطية والمقارنة نظرا لملائمته وطبيعة الدراسة الحالية. تكونت عينة البحث من طلبة المرحلة الثالثة في كلية التربية البدنية وعلوم الرياضة في جامعة بابل للعام الدراسي 2021- 2022 البالغ عددهم (140) طالبا وطالبة ، بواقع (102) طالبا و(38) طالبة ، وقد تم اختيار العينة بالطريقة العشوائية البسيطة من مجتمع البحث البالغ عدده (190) طالبا وطالبة. في ضوء النتائج التي تم التوصل اليها استنتج الباحث ان طلبة المرحلة الثالثة في كلية التربية البدنية وعلوم الرياضة في جامعة بابل لديهم توافق دراسي ولكن بدرجة متوسطة ، ولديهم حواجز نفسية وقلق من المستقبل. كذلك توجد علاقة ارتباط قوية بين الحواجز النفسية وقلق المستقبل من جهة والتوافق الدراسي من جهة أخرى، وان الطالبات لديهن توافق دراسي افضل من الطلاب ، ولا توجد فروق واضحة في الحواجز النفسية وقلق المستقبل بين الطلاب والطالبات ، كما تمكن الباحث من وضع معادلة انحدارية تنبؤية كفوءة في توقع درجة التوافق الدراسي للطلبة بدلالة الحواجز النفسية وقلق المستقبل لديهم.

التنزيلات

منشور

2022-04-28