طرائق جزئية مختلفة وتأثيرها في بعض نواتج التعلم لرفعة النتر لدى الطالبات

المؤلفون

  • أ.م.د. زردشت محمد رؤوف حسين

DOI:

https://doi.org/10.33170/10.33170/vol

الملخص

ترتبط نواتج التعلم بالمثلث التعليمي الذي تمثل اركانه الثلاثة المعلم والطالب والمنهج , ويلعب المعلم الدور الاساس في تحقيق نواتج تعليمية عالية من خلال اجادته لاستخدام طرائق واساليب التعلم وطرائق واساليب التدريس واساليب تنظيم الدرس ومعززات التعلم التي من اهمها التغذية الراجعة والتعزيز الايجابي والتقنيات التعليمية , ويأتي الدور الفاعل للمنهج المبني على اسس علمية تتناسب مع قدرات المتعلم للارتقاء بمستوى التعلم والتدريس , ويكون الطالب هو المحور الذي يتفاعل فيه دور المعلم والمنهج من خلال ما يمتلكه من قدرات ورغبة والتزام لتنفيذ فقرات البرنامج واستقبال المعلومات وخزنها من اجل تكوينها كتغذية راجعة , وتزداد اهمية هذا المثلث التعليمي في الفعاليات الرياضية لما تتطلبه من قدرات بدنية وحركية وفكرية ، انه لا يوجد اسلوب تدريس معين يمكن ان يساهم في التنمية الشاملة . وقد تعددت الطرق والاساليب التدريسية المستخدمة في اخراج درس التربية الرياضية لإيجاد أفضل الوسائل العلمية التي تهدف الى اعداد الطالب اعداد جيدا من النواحي كافه البدنية والمهارية والاجتماعية

والصحية والعقلية والتربوية وبناء اهداف التدريس على حاجات المتعلمين الحقيقية بجعل المواقف التعليمية المنبثقة عن الاهداف مبنية على وفق حاجاتهم وتعد فعالية رفع الأثقال إحدى المواد الدراسية في كلية التربية البدنية وعلوم الرياضة من الدروس الاساسية ومن هنا تظهر أهمية البحث في استخدام طرائق جزئية مختلفة وتأثيرها في بعض نواتج التعلم لرفعة النتر لدى للطالبات ، اما مشكلة البحث هي التعرف على تأثير الاساليب المتدرج المتقدم والمعكوس والاجزاء الهامة في مستوى الاداء والانجاز لمراحل رفعة النتر لدى عينة البحث بين الاختبارات القبلية والبعدية وبين البعديات .

التنزيلات

منشور

2022-04-28