تأثير مناهج رياض الأطفال في تنمية طاقاتهم وقدراتهم ودوافعهم واتجاهاتهم الايجابية نحو التعلم

المؤلفون

  • أ.م.د. سناء جبار كاطع
  • أ.د. محمود داود الربيعي
  • أ.د. حذيفة ابراهيم خليل
  • م.م. عدي رحيم عبد

DOI:

https://doi.org/10.33170/10.33170/vol

الملخص

تعتبر مرحلة الطفولة من اهم مراحل النمو ، فهي تمثل الحجر الاساس في بناء وتكوين شخصية الفرد ، ففيها يتحدد مسار النمو الاجتماعي والانفعالي والعقلي والجسدي ، وفيها يكتسب الفرد كثيرا من المفاهيم والمهارات والاتجاهات . لذلك توليهم معظم الدول الكثير من الاهتمام من خلال مناهج تعليمية واعلامية وانمائية ووقائية منظمة تعمل على اعداد الطفل اعداداً جيداً ، ومن بين هذه المناهج انشاء رياض الاطفال لتنمية طاقاتهم وقدراتهم ودوافعهم واتجاهاتهم الايجابية لتحقيق مزيد من التحصيل والانجاز والتوافق . ان تصميم مناهج رياض الاطفال يجب ان يراعي القيم التربوية التي تعد معايير اخلاقية تسود في المؤسسات التربوية ، يصدقها الافراد في ضوء معتقداتهم وثقافتهم ، تحتوي على فكر ثابت واخر متطور مع تطو الحياة والمجتمع ، توجه سلوكهم وتضبط تصرفاتهم ايجابياً ، وفق اولويات يحددونها ، ويمكن ان تكون معلنة او ضمنية يدركونها بعقولهم ويشعرون بها بأحاسيسهم ويترجمونها افعالاً عملية في حياتهم وتشكو معظم الدول العربية ومنها العراق من قلة الاهتمام بالمناهج التي تراعى الاطفال بمرحلة ما قبل المدرسة (الرياض) حيث تولي نظمها التربوية اهتماماً بالتعليم الرسمي ، ولا تقدم الدعم الكافي للتعليم في مراحله الاولى عند الطفولة .

التنزيلات

منشور

2022-04-28