تأثير منهج تعليمي وفق انموذج إنتوستل في تطوير أهم القدرات العقلية للطلاب

المؤلفون

  • خالد نعمة خضير
  • أ. د. علي عبد الحسن حسين

الملخص

شمل التطور العلمي ظهور استراتيجيات ونماذج تميل إلى جعل المتعلم يأخذ الدور الأكبر في عملية التعلم في حين يؤدي المدرس دوره في الإرشاد والتوجيه ومنح الطالب الفرصة والوقت الكافي ليستعمل تلك النماذج المتنوعة والتي تساعد في توسيع فاعلية الطلاب في التعلم من خلال دورهم النشط , وجعل الطالب محور العملية التعليمية عن طريق المشاركة الجماعية التعليمية , ومن هذه النماذج هو انموذج (إنتوستل) ويعد انموذج إنتوستل احد النماذج التي تؤكد على مراعاة أنماط التعلم لجميع الطلاب داخل الصف الدراسي حيث يقوم على أساس العلاقة بين أساليب التعلم ومستوى نواتجه , اذ يحتوي هذا الانموذج على ثلاث توجهات ترتبط بدوافع مختلفة (التوجه نحو المعنى الشخصي , التوجه نحو المادة الإنتاجية , التوجه نحو التحصيل) وينتج عنها أساليب تعلم معينة يستخدمها الفرد في مواقف مختلفة للتعلم اثناء عملية تعلمة ويؤدي الى مستويات مختلفة للفهم , وكذلك لدوافع عامة في التعلم الصفي .

وان القدرات العقلية هي قدرات يمتلكها الفرد او يكتسبها من البيئة الخارجية ومن خلال الممارسة والتدريب يتمكن من اداء المهارات العقلية بدقة عالية وان الصفات العقلية هي مكونات مرتبطة الواحدة بالأخرى ولها علاقة وطيدة مع بعضها اذ ان كل واحدة منها تعمل مع بقية الصفات الاخرى في اداء الواجب الحركي بشكل يعطي للحركة او المهارة انسيابية عالية وجمالية في الاداء , فضلا عن انها تعمل كوسيلة لاكتساب المهارات الحركية المختلفة واتقانها وهذه القدرات تعتمد على اكثر من صفة عند تنفيذها المهارات الحركية و تستعمل اكثر من قدرة عقلية اذ يحتاج المتعلم او اللاعب الى صفة التصور العقلي والادراك لسرعة المعالجة للقيام بتنفيذ الاداء الحركي الصحيح للمهارات .

التنزيلات

منشور

2024-02-28