تأثير منهج تعليمي بأسلوبين مختلفين في بعض مهارات الألعاب الفرقية وتعزيز التفاعل الاجتماعي المدرسي للتلاميذ

المؤلفون

  • حسام عسل وناس العراق. مديرية تربية الديوانية
  • أ.م.د. ثامر حسين كحط العراق. جامعة القادسية. كلية التربية البدنية وعلوم الرياضة

DOI:

https://doi.org/10.33170/jocope.v17i4.251-263

الكلمات المفتاحية:

منهج تعليمي، التفاعل الاجتماعي، مهارات الألعاب الفرقية

الملخص

يهدف البحث إلى بناء مقياس التفاعل الاجتماع المدرسي لمادتي كرة السلة وكرة القدم لدى التلاميذ مدرسة الفضائل الابتدائية. اما مشكلة البحث تكمن في التساؤل التالي ما هو مستوى التفاعل الاجتماعي المدرسي لدى التلاميذ. حدد الباحثان مجتمع وعينة بحثه وهم تلاميذ الصف السادس الابتدائي مدرسة الفضائل الابتدائية في مادتي كرة السلة وكرة القدم للعام الدراسي (2023 – 2024 )، والبالغ عددهم (120) تلميذ ويمثلون (3) شعب عن طريق الاستعانة بإدارة المدرسة وكانت عينة المقياس الرئيسية (100) تلميذ والعينة الاستطلاعية (40) تلميذ وتم اختيارهم عشوائيا  وتوصل الباحثان الى مجموعة من الاستنتاجات منها استخدام واسع للمهارات والخبرات في مادتي كرة السلة وكرة القدم ، وجود بعض المعوقات التي تؤثر على الفائدة العلمية عند استخدام التفاعل الاجتماعي المدرسي اما التوصيات الاهتمام بالتفاعل الاجتماعي المدرسي لأنه يساهم بشكل كبير في تطوير المهارات العلمية لدى التلاميذ ، عمل ندوات مستمرة عن اهم البرامج والمواقع الالكترونية والتي تقدم فوائد علمية وعن كيفية تعزيز التفاعل الاجتماعي بما يحقق اكبر قدر من الفائدة العلمية لدى التلاميذ. الوسائل الاحصائية تم معالجة البيانات التي تم الحصول عليها باستعمال الحقيبة الإحصائية (SPSS) وبرنامج Excel))

التنزيلات

منشور

2024-08-28