تقييم محتوى مادة الساحة والميدان لكليات التربية البدنية وعلوم الرياضة للمنطقين الوسطى والجنوبية من وجهة نظر التدريسيّن

المؤلفون

  • عذراء فوزي فيصل
  • أ.م.د. عماد كاظم ثجيل

DOI:

https://doi.org/10.33170/jocope.v15i4.178-192

الكلمات المفتاحية:

الساحة والميدان، مادة، تقييم

الملخص

تكمن اهمية البحث بمواكبة التطورات العلمية الحديثة التي بدأت تؤثر بشكل مباشر على مناهج التعليم عملت على جعل جميع دول العالم تعمل على تطوير المناهج من حيث محتواها بما يتلاءم مع التطورات وبدأت فعلا بتغير محتوى التعلم واغراضه من خلال الكشف عن اتجاهات جديدة تتصل بطبيعة الفرد وعملية نموه اضافة الى تطوير عملية التعليم نفسها إنَّ المنهاج هو الأداة الفعالة في توجيه المتعلمين لتحقيق أهداف للمحتوى معينة وأساسية في العملية التعليمية التربوية , ليساهم التقييم ولو بجزء يسير لتحديد نقاط القوة والضعف وكذلك عملية التحديث التي تؤدي الى مواكبة التطور ولأهمية مادة الساحة والميدان التي تدرس في الكليات وتكمن مشكلة البحث كيف يستطيع الباحثان الوصول الى مجموعة من الاحكام من خلالها يمكن ان تتعرف على جميع جوانب المحتوى في منهاج مادة الساحة والميدان من خلال تشخيص نقاط الضعف والقوة و اقتراح الحلول التي تصحح مسارها وهل يمكن تقييم محتوى منهاج الساحة والميدان في كليات التربية البدنية وعلوم الرياضة في وسط وجنوب العراق ؟ وتم اعتماد المنهج الوصفي بالأسلوب المسحي لملائمته طبيعة مشكلة البحث حيث تم تحديد مجتمع البحث من التدريسين الذين يدرسون مادة الساحة والميدان في كليات التربية البدنية وعلوم الرياضة في المنطقتين الوسطى والجنوبية للعام الدراسي
(2021-2020) حيث بلغ مجتمع البحث(61) تدريسياً وقد تم اختيار عينة التدريسين بطريقة المسح الشامل حيث بلغ اجمالي الذين خضعوا للتجربة (61) تدريسياً موزعين بين عينة البناء والتطبيق.

 

التنزيلات

منشور

2022-09-28