دراسة مقارنة في بعض المتغيرات البدنية والمهارية بين الطلبة في الدروس العملية للألعاب الفردية ذات الاحتكاك المباشر وغير الأحتكاك
الكلمات المفتاحية:
دراسة مقارنة، المتغيرات البدنية والمهارية، الدروس العملية، للألعاب الفرديةالملخص
هدف البحث إلى التعرف على بعض المتغيرات البدنية والمهارية بين الطلبة في الدروس العملية للألعاب الفردية ذات الاحتكاك المباشر وغير الأحتكاك لأفراد عينة البحث ، فضلاً عن إجراء مقارنة في المتغيرات البدنية والمهارية لأفراد عينة البحث ، كون أن الألعاب الفردية يمكن أن يكون نشاطها من خلال الأحتكاك المباشر (التماس) بين المتنافسين مثل لعبة الملاكمة التي يكون هناك اقتراب المتنافسين من بعضهم أثناء النزال ، وهناك العاب فردية يمكن أن يكون نشاطها من غير احتكاك مباشر (التماس) بين المتنافسين مثل لعبة التنس التي يكون هناك فاصل بين المتنافسين (الشبكة) أي يبعد الواحد عن الأخر ولا يحتك أحدهما بالأخر أثناء اللعب ، إذ استخدم الباحث المنهج الوصفي بالأسلوب المقارن لملائمته لحل مشكلة البحث ، إذ تكونت عينة البحث من طلبة المرحلة الثانية شعبة (ج) الذين يدرسون مادة لعبة الملاكمة وبواقع (10) طلاب من أصل (30) طالب ، وطلبة المرحلة الثالثة شعبة (ب) الذين يدرسون مادة لعبة التنس وبواقع (10) طلبة من أصل (25) طالب ، فضلاً عن استخدام الوسائل والأدوات والأجهزة المناسبة ، وتم إجراء تجربة استطلاعية .