تأثير التعلم التعاوني وفق مبدأ (التفاعل المباشر المشجع) في تعلم الأداء المهاري بكرة اليد للطلاب

المؤلفون

  • م.م. بارزان عثمان قادر العراق. أربيل. وزارة التربية. إقليم كردستان. معهد التربية الرياضية

الكلمات المفتاحية:

التعلم التعاوني، التفاعل المباشر المشجع، الاداء المهاري، كرة اليد

الملخص

هدف البحث الى التعرف على الفروق بين نتائج الاختبارات القبلية والبعدية وللمجموعتين الضابطة والتجريبية في تعلم الأداء المهاري بكرة اليد للطلاب. والتعرف على الفروق بين المجموعتين الضابطة والتجريبية في نتائج الاختبارات البعدية في تعلم الأداء المهاري بكرة اليد للطلاب، واستخدم الباحث المنهج التجريبي ذو الأسلوب المجموعات المتكافئة.

(الضابطة والتجريبية) لملائمة في حل مشكلة البحث وتحقيق أهدافه، وتم تحديد مجتمع البحث من طلاب المرحلة الاولى في معهد التربية الرياضية - اربيل والبالغ عددهم (40) طلبة وتم اختيارهم بالطريقة العمدية. وتم اختيار عينة البحث من مجتمع البحث والبالغ عددهم (20) طالب وهم يشكلون نسبة (50%) من المجتمع الأصلي والتي قسمت بدورها إلى مجموعتين (ضابطة وتجريبية) بالطريقة العشوائية بحيث بلغت كل مجموعة (10) طلاب وتم تجانس عينة البحث داخل كل مجموعة وتكافؤها واستخدم الباحث اختبار المناولة والاستلام من مسافة (3) م، اختبار الطبطبة حول ملعب مستطيل، اختبار دقة التصويب، كأداة للبحث.

التنزيلات

منشور

2023-06-30