فاعلية استراتيجية الحوار الثلاثي في تعلم اللكمة الجانبية والمستقيمة بالملاكمة للطلاب
الكلمات المفتاحية:
فاعلية استراتيجية، الحوار الثلاثي، اللكمة الجانبية والمستقيمة، الملاكمةالملخص
يهدف البحث الى التعرف على تأثير استراتيجية الحوار الثلاثي في تعلم مهارة اللكمة الجانبية والمستقيمة بالملاكمة للطلاب. واستخدم الباحثان المنهج التجريبي بالتصميم التجريبي ذو الاختبار القبلي والبعدي للمجموعتين المتكافئتين (تجريبية وضابطة) لملائمته لطبيعة البحث. وتم تحديد مجتمع البحث بطلاب المرحلة الثانية كلية التربية البدنية وعلوم الرياضة جامعة بابل للموسم الدراسي 2021- 2022 والبالغ عددهم (218) طالب . اذ تم اختيار عينة البحث عشوائيا وتمثلت بشعبة (c) بواقع ( 43) طالب وبنسبة مئوية مقدارها (19.724%) وقسمت العينة الى مجموعتين ( تجريبية وضابطة) وبواقع (20) طالب لكل مجموعة. وتم استبعاد (3) طلاب لعدم التزامهم بالحضور . وتكونت التمرينات بأسلوب الحوار الثلاثي المعدة من قبل الباحثان على القسم الرئيسي (30) دقيقة مقسمة الى الجانب التعليمي (10) والتطبيقي 20 دقيقة. قام الباحثان بتطبيق التمرينات بأسلوب الحوار الثلاثي على عينة المجموعة التجريبية للفترة من 1/2/2022 الى 1/4/2022 وعلى القاعة الخاصة بالملاكمة في كلية التربية البدنية وعلوم الرياضة – جامعة بابل . ومن اهم الاستنتاجات التي توصل اليها الباحثان هي ان التمرينات المقترحة بالأسلوب الحوار الثلاثي اثرت بشكل ايجابي في تعلم مهارتي اللكمة المستقيمة والجانبية بالملاكة للطلاب.