فاعلـية برنـامج تعليـمي قـائم على أنـموذج وودز فـي تعـلم مـهارة التـهديف لـكرة القـدم لطـلاب المـدرسة التـخصصية
DOI:
https://doi.org/10.33170/jocope.v16i6.95-113الكلمات المفتاحية:
أنـموذج وودز، مـهارة التـهديف، كرة القدمالملخص
يهدف البحث الى اعداد بـرنامج تعليـمي قائم على أنـموذج وودز وبـما يتلاءم مع مستوى عينة البحث, و التعرف على فاعلية برنامج تعليمي قائم على أنموذج وودز في تعلم مهارة التهديف لكرة القدم لطلاب المدرسة التخصصية , والأفضلية بين المجموعتين , تم اعتماد منهج البحث التجريبي لمجموعتين متساويتين , وكانت العينة لاعبي خماسي كرة القدم من طلاب المرحلة المتوسطة للمدرسة التخصصية (مديرية تربية محافظة الأنبار- قسم النشاط الرياضي المدرسي) للسنة الدراسية 2021-2022 تم اختيارهم عمديا, والبالغ عددهم (40) لاعب بأعمار (13-15) سنة, وبعد التحقق من التجانس لعينة البحث تم اجراء التكافؤ بين المجموعتين , واتبع الباحثان مجموعة من الاجراءات العلمية كالتجربة الاستطلاعية لاختبار مهارة التهديف ,واستغرق برنامج أنموذج وودز (6) اسابيع تقوم المجموعة التجريبية بتطبيقه بواقع وحدتين في الاسبوع , بمعدل وحدتين اسبوعياً , وقد توصلت الدراسة الى عدد من الاستنتاجات منها : الة تفوق برنامج أنموذج وودز على الاسلوب المتبع في تعلم مهارة التهديف , وكانت أهم التوصيات التي خلصت اليها الدراسة هو التوجه الى استخدام نماذج حديثة في التعلم الحركي ومنها أنموذج وودز, الاهتمام بالمدراس التخصصية وتوفير المستلزمات الحديثة في التعلم الحركي للمهارات الرياضية لخماسي كرة القدم.