برنامج تعليمي وفقا لشبكات التفكير البصري في التفكير المرن وبعض المهارات الأساسية بالكرة القدم

المؤلفون

  • م.م. حيدر عايد جبار العراق. المديرية العامة لتربية القادسية

DOI:

https://doi.org/10.33170/jocope.v16i6.522-538

الكلمات المفتاحية:

برنامج تعليمي ، التفكير البصري ، التفكير المرن ، المهارات الأساسية ، الكرة القدم

الملخص

تكمن اهمية البحث في استخدام برنامج تعليمي وفقا لشبكات التفكير البصري  للتعرف على تأثيره في التفكير المرن وبعض المهارات الأساسية بكرة القدم لطلاب مدرسة متوسطة الاسراء  للبنين الصف الاول في مركز قضاء الديوانية في مديرية تربية الديوانية للعام الدراسي (2022- 2023 ) والبالغ عددهم (134 ) طالب يمثلون (4) صفوف ، واستخدم الباحث  المنهج التجريبي بأسلوب المجموعتين المتكافئتين لملائمته في تطبيق اجراءاته الميدانية ، اما عينة البحث اشتملت على (32 )  طالب والتي تم اختيارها عن طريق القرعة وكانت من شعبتي ( ج ، د ) والتي تم اختيارهم بالطريقة القرعة  اصبحت شعبة ( د ) المجموعة التجريبية وشعبة

( ج ) العينة الضابطة  ، وتم استخدام الادوات والاجهزة الضرورية في البحث وخطوات تنفيذه والتي تضمن اعداد برنامج تعليمي وفقا لشبكات التفكير البصري والتجربة الاستطلاعية والتجربة الميدانية الرئيسة المتضمنة في الاختبارات القبلية  وتطبيق برنامج تعليمي وفقا لشبكات التفكير البصري  ثم الاختبارات البعدية واستنتج الباحث حاجة الطلاب الى برنامج تعليمي وفقا لشبكات التفكير البصري  لمساعدتهم في التفكير المرن وبعض المهارات الأساسية بكرة القدم  ويوصي الباحث  بالاستفادة البرامج الحديثة في المحاضرات لما لها من دور كبير في التفكير المرن وبعض المهارات الأساسية بكرة القدم  .

التنزيلات

منشور

2023-11-28