حيوية الضمير وعلاقتها بالإبداع الـوظـيفي لـدى مـعلـمي الـتربـية الـريـاضية فــي مركز مـحـافـظة بابل
DOI:
https://doi.org/10.33170/jocope.v16i7.351-371الكلمات المفتاحية:
حيوية الضمير، الإبداع الـوظـيفي، مـعلـمي الـتربـية الـريـاضيةالملخص
الملخص
تتبلور الأهمية في البحث بمساعدة شريحة مـعلـمي الـتربـية الـريـاضية عـلى فهم طبيعة مفهوم حيوية الضمير من خلال وضع أداة يستطيعون من خلالها قياس مدى حيوية الضمير و الابداع الـوظيــفـي لمـعلـمي الـتربـية الـريـاضية و العلاقة فيما بينهما ، وبهذا يستطيع المعلم أن يقف على حقيقة .تكمن مشكلة البحث في الابداع الـوظيـفـي لـدى مـعلـمي الـتربـية الـريـاضية يتأثر بعدة جوانب منها جوانب خارجية وجوانب داخلية ومن اجل تطوير هذا الابداع والارتقاء به لابد من معرفة طبيعة حيوية الضمير وعلية ارتأى الباحث اعداد مقياسي حيوية الضمير والابداع الوظيفي و طبيعة العلاقة بينهما من اجل مساعدة المهتمين بشؤون المـعلـمين عـلى وضـع خطط مـناسبـة للارتقاء بالعملية التعليمية وهدفت الدراسة الى اعداد مقياسي حيوية الضمير والابداع الوظـيفـي الـتعرف على واقع حيوية الضمير و والابداع الوظـيـفي. لـدى، مـعلـمي، الـتربـية الـريـاضية. في مركز مـحـافـظة بابل والـتعرف على العلاقة بـيـن الحـيوية للضـميـر والابداع الوظــيفــي. لـدى. مـعلـمي الـتربـية. الـريـاضية في مركز مـحـافـظة. بابل. واستـخـدم الـبـاحث الـمنـهـج الـوصفـي بالأسلوب الـمسحي والعـلاقـات الارتباطـية لتحقيق اهداف البـحـث واشتـمل مجتـمـع البـحث على (130) مـعلماً للتربـية الـريـاضية في مركز مـحـافـظة بابل وقد استنتج الباحث :
1- إن شريحة مـعلـمي الـتربـية الـريـاضية يمتلكون حيوية ضمير جيداً في مركز مـحـافـظة بابل
2- إن شريحة مـعلـمي الـتربـية الـريـاضية يمتلكون ابداع وظيفي جيدة في مركز مـحـافـظة بابل
3- اظهرت النتائج وجود علاقة ارتباط معنوية إيجابية بين حيوية الضمير و الابداع الوظيفي في الـتربـية الـريـاضية.