مدى تطبيق التنمية المستدامة لعمداء كليات التربية البدنية وعلوم الرياضة من وجهة نظر اعضاء الهيئات التدريسية في بابل والكوفة والقادسية

المؤلفون

  • م. م. علاء عريان حسن
  • أ. م.د. مضر عبد الباقي سالم
  • أ. م. د. سناء جبار كاطع

DOI:

https://doi.org/10.33170/jocope.v17i2.35-48

الكلمات المفتاحية:

تطبيق التنمية المستدامة، عمداء كليات التربية البدنية وعلوم الرياضة، وجهة نظر، اعضاء الهيئات التدريسية

الملخص

هدف البحث الى معرفة مدى تطبيق التنمية المستدامة لكليات التربية البدنية وعلوم الرياضة في (بابل، الكوفة، القادسية) من وجهة نظر اعضاء الهيئات التدريسية. حيث كان المجال البشري يتكون من اعضاء الهيئات التدريسية في كليات التربية البدنيـة وعلوم الرياضة في بابل والكوفة والقادسية. وقد تم تطبيق البحث للمدة من 22/10/2023 لغايـة 22/12/2023. في كليــــــات التربيــــــة البدنيـــــة (بابل. الكوفة. القادسية). وقد استنتج الباحثون ان هنالك تفويض بشكل صحيح لبعض الصلاحيات الممنوحة من قبل القيادات الاكاديمية لرؤساء الاقسام في الكلية يساعد على تسهيل عمل الإجراءات بشكل صحيح     وهنالك مبادأة وإبداع وظيفي في التنمية المستدامة تلعب دورًا حاسمًا من قبل اصحاب القرار في كليات التربية البدنية وعلوم الرياضة تساعد في التولي على قيادة الكلية بالاتجاه الصحيح والتحول الاستراتيجي  بين اعضاء الهيئات التدريسية  واوصى الباحثون ضرورة تعزيز الدور القيادي لأصحاب القرار في كليات التربية البدنية وعلوم الرياضة من خلال عمل معايشة مع كليات عالمية لها تصنيف عالمي متميز في مستوى التعليم العالي وضرورة اشراك اعضاء الهيئات التدريسية في اتخاذ القرار وخاصة عند وقوع الازمات وعمل دورات وورش عمل عن اهمية الاساليب القيادية التحفيزية في اثارة اعضاء الهيئات التدريسية .

التنزيلات

منشور

2024-04-28