دراسة تأثير أسلوب السيادة المخية النصفية في تعلم مرحلتي الغرز والنهوض بفعالية القفز بالعصا للطلاب

المؤلفون

  • أ.م.د. نغم حاتم حميد
  • م.م أحمد هيثم فاضل

DOI:

https://doi.org/10.33170/jocope.v17i2.667-680

الكلمات المفتاحية:

السيادة المخية النصفية، الغرز والنهوض، القفز بالعصا

الملخص

تعد فعالية القفز بالعصا من أصعب الألعاب الرياضية وأكثرها حاجتا لتعلم الأداء الفني الصحيح ومراحلها المتسلسلة والصعبة من الغرز بالصندوق والتكور ثم النهوض بالعصا وبعدها الطلوع والانقلاب واخرها عبور العارضة والهبوط، لذا فان تعلم هكذا نوع من الفعاليات يحتاج اضافتا الى القدرات البدنية الخاصة قدرات ذهنية والية تفكير صحيحة وعلمية، ومن هنا تكمن أهمية البحث في التعرف على الية التفكير والسيادة المخية النصفية لدى الطلاب وتأثيرها على التعلم عن طريق تنمية قدرتهم في كيفية التعامل مع المعلومة النظرية وتوظيفها في الجانب العملي ومن حيث نمط التفكير السائد لديه التي تميز كل فرد عن الأخر لرفع مستوى تعلم الطلاب في فعالية القفز بالعصا التي تحتاج الى الكثير من الأمور المعرفية. ولذلك جاءت مشكلة البحث الى اجراء دراسة للتعرف على نصف الدماغ المستخدم من قبل الطالب المتعلم والذي يتحكم بدرجات اعلى من النصف الثاني او قد يكون هناك تقارب او تساوي ما بين النصفين والذي بدوره ممكن ان يعطي للمدرس فرصة أفضل للتعليم وبالتالي يكون بشكل مؤثر على مستوى استيعابهم وتعلمهم للفعالية، وعلى وجه الخصوص لفعالية القفز بالعصا للطلاب. وهدف البحث الى دراسة تأثير أسلوب السيادة المخية النصفية (الأيمن، الأيسر، المتكامل) في تعلم مرحلتي الغرز والنهوض للطلاب بفعالية القفز بالعصا. واستخدم الباحثان المنهج الوصفي ذي التصميم التجريبي باستخدام مجموعة واحدة، وتم اختيار طلاب من المرحلة الرابعة في كلية التربية البدنية وعلوم الرياضة والبالغ عددهم (134) طالب ليمثلوا عينة البحث، ومن خلال تطبيق أربع أسابيع بمعدل (2) وحدة تعليمية في الأسبوع، وقد أظهرت نتائج البحث ان عينة البحث من طلاب كلية التربية البدنية وعلوم الرياضة بجامعة بغداد المرحلة الرابعة قد توزعوا على مقياس السيادة المخية النصفية بتفوق واضح في العدد لأصحاب السيادة المخية النصفية الأيمن، ويوصي الباحثون الى استخدام أسلوب السيادة المخية النصفية في العملية التعليمية والتي من خلالها يمكن التميز بين الطلاب حول قدراتهم على تعلم المهارات الحركية.

التنزيلات

منشور

2024-04-28