المناخ التنظيمي وفق بعض المتغيرات (الخبرة_الجنس_الشهادة) لمدرسي التربية الرياضية في محافظة الديوانية
DOI:
https://doi.org/10.33170/jocope.v17i3.300-317الكلمات المفتاحية:
المناخ التنظيمي، مدرسي التربية الرياضةالملخص
هدفت الدراسة الى بناء مقياس المناخ التنظيمي لمدرسي التربية الرياضية، واستخدم الباحثان المنهج الوصفي بالأسلوب المسحي والعلاقات الارتباطية لملائمته لطبيعة ومشكلة البحث، وقد حدد مجتمع البحث بمدرسي التربية الرياضية بمديرية تربية القادسية للعام الدراسي (2022-2023) والبالغ عددهم(450) مدرس ومدرسه ، أما عينة الدراسة التي اختيرت بالطريقة العمدية فقد بلغ عددهم(411) من مدرسي ومدرسات التربية الرياضية والتي شكلت نسبتهم (90%) من مجتمع البحث الكلي، وكأجراء عملي تم بناء مقياس المناخ التنظيمي المكون من (5) مجالات وقام الباحث بعرض كل مجال وفقراته على الخبراء والمختصين لتحديد صلاحيته لغرض تطبيق المقياس على عينة البحث ، وتم استخراج الأسس العلمية للمقياس وتفريغ البيانات باستعمال الوسائل الاحصائية ببرنامج (spss) ومن خلال عرض وتحليل ومناقشة نتائج الدراسة تم التوصل الى الاستنتاجات الاتية وجود علاقات ارتباطية ايجابية بين المناخ التنظيمي والمتغيرات الاخرى. , كما توجد علاقة تأثير بين المناخ التنظيمي من جهة والمتغيرات الاخرى من جهة أخرى , بالإضافة الى وجود أثر للتفاعل بين عناصر المناخ التنظيمي وانعكاسه على المتغيرات الاخرى. وفي ضوء الاستنتاجات التي توصل اليها الباحثان اوصى بما يأتي: اعتماد مقياس (المناخ التنظيمي) لقياس هذه المتغيرات لدى مدرسي التربية الرياضية بشكل دوري.