تعلم تلامذة المدارس الابتدائية بعمر (10-12) سنه (المصنفين حسب القدرات العقلية والقابليات البيوحركية) للمواقف الشطرنجية باختلاف الجنسين

المؤلفون

  • أ.د. محمد جاسم الياسري العراق. جامعه بابل. كلية الفنون الجميلة. قسم الفنون المسرحية
  • م. حسنين عبد الرزاق جواد

DOI:

https://doi.org/10.33170/jocope.v17i3.634-647

الكلمات المفتاحية:

التلامذة المصنفين، القدرات العقلية، القابليات البيو حركية، المواقف الشطرنجية

الملخص

جاءت أهمية البحث في تعليم الأطفال (تلامذة المدارس) بأعمار (10-12) سنه من الذكور والاناث للمواقف التطبيقية في لعبة الشطرنج، مما يتطلب تقويم حالهم بعد ان يتم تصنيفهم من قبل الباحثان حسب قدراتهم العقلية وقابلياتهم البيوحركية ومن ثم تعليمهم لمواقف اللعب المختلفة، اما مشكلة البحث جاءت لبيان حقيقة كثير من النظريات التي تشير الى ان عملية التعلم والتحصيل في الموضوعات النظرية والعملية ، ربما تعود الى القدرات العقلية التي يتمتع بها الطلبة او التلامذة رغم اختلاف الجنس بينهما، وان القابليات البدنية والحركية التي يتمتع بها كل من التلاميذ او التلميذات، لا دور لها في التأثير او قد تكون هنالك افضلية لاحدهما على الاخر، لا سيما في تعلم المواقف الشطرنجية لهذا قام الباحثان بهذه الدراسة لأغراض التحقق والاثبات. ومن اجل تحقيق الأهداف جاءت إجراءات الدراسة باستخدام المنهج التجريبي بأسلوب المجموعات المصنفة ذات الاختبارات المتتابعة لغرض حل مشكلة البحث، (تصميم المجموعة الواحدة ذات الاختبارات المتسلسلة القبلية والبعدية)، اما الأهداف جاءت للتعرف على الفرق حسب الجنس في القدرات العقلية التي يتمتع بها تلامذة المدارس الابتدائية بعمر (10-12) سنه، والفرق حسب الجنس في القابليات البيوحركية التي يتمتع بها تلامذة المدارس الابتدائية بعمر(10-12) سنه، والفرق في التعلم والاكتساب للمواقف الشطرنجية حسب الجنس لتلامذة المدارس الابتدائية ممن هم بأعمار (10-12) سنه.

التنزيلات

منشور

2024-06-28