أثر وحدات تعليمية وفقا لاستراتيجية التعليم المتمايز في الدافعية التعليمية وتعلم أداء الوثب الطويل للطلاب
DOI:
https://doi.org/10.33170/jocope.v17i3.648-666الكلمات المفتاحية:
التعليم المتمايز، الدافعية التعليمية، الطلاب، الوثب الطويل، الوحدات تعليميةالملخص
تعد استراتيجية التعلم المتمايز أحد الاستراتيجيات التعليمية التي تعتمد على المعرفة وتستند الى النظرية المعرفية وتعد من النظريات التي فسرت ظاهرة التعلم. هدفت الدراسة الحالية الى اعداد مقياس الدافعية التعليمية لطلاب المرحلة الاولى في كلية التربية الأساسية قسم التربية البدنية وعلوم الرياضة جامعة ديالى ، واعداد وحدات تعليمية وفقا لاستراتيجية التعليم المتمايز في الدافعية التعليمية وتعلم أداء الوثب الطويل للطلاب، التعرف على أثر الوحدات التعليمية للتعليم المتمايز في الدافعية التعليمية وتعلم فعالية الوثب الطويل للطلاب، تم استخدام المنهج التجريبي وذلك لملائمته طبيعة مشكلة البحث للمجموعتين التجريبية والضابطة ، ذات الاختبار القبلي والبعدي، وتمثل مجتمع البحث بطلاب المرحلة الاولى وعددهم (100) طالبا تم اختيار (60) طالبا منهم بواقع (30) طالبا في المجموعة التجريبية و(30) طالب للمجموعة الضابطة و(15) طالبا للعينة الاستطلاعية وقدم اختيار العينة عمديا ، وتم إجراء الاختبارات للدراسة والتوصل إِلى النتائج بالحقيبة الإحصائية (SPSS). وقد توصلت الدراسة الى مجموعة استنتاجات منها تأثير الوحدات التعليمية بأسلوب التعليم المتمايز إيجابيا على الدافعية التعليمية وأداء فعالية الوثب الطويل لدى طلاب المجموعة التجريبية في الاختبار البعدي واوصى الباحث بالاعتماد على استخدام استراتيجية التعليم المتمايز في تحسين الدافعية التعليمية وتحسين أداء فعالية الوثب الطويل للطلاب، بالإضافة الى ضرورة ادخال وسائل العرض المرئي المختلفة في محاضرات التربية الرياضية من أجل مشاهدة اجزاء الحركة بشكل تفصيلي وكذلك لأهميتها في ربط حاسة السمع بالبصر وهذا بدوره يؤدي إلى الاسراع في تعلم المهارات الحركية.