أثر أسلوب العصف الذهني القائم على نمط التعلم التباعدي وفق أنموذج كولب في أكتساب بعض المهارات الأساسية والاداء الفني في السباحة الحرة

المؤلفون

  • أ.م.د. شهلة أحمد عبد الله College of Physical Education and Sports Science / University of Kirkuk, Iraq

DOI:

https://doi.org/10.33170/jocope.v17i3.699-721

الكلمات المفتاحية:

Special exercises، Karen model، Motor coordination، Learning

الملخص

يهدف البحث الكشف عن الفرق بين أسلوب العصف الذهني القائم على نمط التعلم التباعدي وفق أنموذج كولب والاسلوب المتبع في بعض المهارات الاساسية المحددة في السباحة الحرة. والفرق بين أسلوب العصف الذهني القائم على نمط التعلم التباعدي وفق أنموذج كولب والاسلوب المتبع في مستوى الاداء الفني في السباحة الحرة. واستخدمت الباحثة المنهج التجريبي لملائمته لطبيعة ومشكلة البحث، وتحددت عينة البحث من طلاب السنة الدراسية الثالثة في كلية التربية البدنية وعلوم الرياضة في جامعة صلاح الدين ، تم تقسيمهم الى مجموعتين تجريبية استخدمت الاسلوب التباعدي وفق انموذج كولب والمجموعة الضابطة استخدمت الاسلوب المتبع، واشتملت ادوات البحث من بعض المهارات الاساسية واختبار الاداء الفني في السباحة الحرة ، وقد تم التاكد من اجراء التكافؤ والتجانس في المتغيرات التي تلعب دورا مؤثرا في المهارات الاساسية في السباحة الحرة ، وبعد الانتهاء من تطبيق البرنامج التعليمي واجراء الاختبارات البعدية تم معالجة البيانات بالوسائل الاحصائية المناسبة وتوصلت الباحثة الى مجموعة من الاستنتاجات اهمها تفوق أسلوب العصف الذهني القائم على نمط التعلم التباعدي وفق أنموذج كولب على الاسلوب المتبع في جميع المهارات الاساسية المحددة في السباحة الحرة, وكذلك تفوق أسلوب العصف الذهني القائم على نمط التعلم التباعدي وفق أنموذج كولب على الاسلوب المتبع في مستوى الاداء الفني في السباحة الحرة.واوصت الباحثة الى تعزيز انماط التعلم وفق انموذج كولب التي تنمي المهارات الاساسية في السباحة الحرة لـدى الطلبـة كالنمط التباعدي.

منشور

2024-06-28