تأثير تمرينات خاصة على وفق أسس ميكانيكية لطلاب فريق ثانوية النجف الاشرف للمتميزين المشاركين في بطولة الساحة والميدان لتربية المحافظة
DOI:
https://doi.org/10.33170/jocope.v17i3.905-923الكلمات المفتاحية:
التمرينات الخاصة، الأسس الميكانيكية، طلاب المرحلة الإعداديةالملخص
يسعى العاملون في مجال التربية والتعليم الى إيجاد أقصر السبل والطرق لبلوغ غاياتهم التربوية والتعليمية، لذلك نلحظ دائماً يجربون كل ما هو جديد لتنفيذ خططهم واستراتيجياتهم بغية الوصول الى الهدف المرجو بأقل جهد ووقت ممكنين. ولا يخفى على أحد أن علوم التربية الرياضية علوم مرتبطة ارتباط وثيق مع بعضها البعض سواء كانت العلوم النظرية أم التطبيقية منها على حد سواء. هدف البحث الى إعداد تمرينات خاصة معده على وفق أسس ميكانيكية لطلاب فريق ثانوية النجف الاشرف للمتميزين المشاركين في بطولة الساحة والميدان لتربية المحافظة والتعرف على تأثيرها. إذ تم تحديد مجتمع البحث من طلاب المرحلة الإعدادية للصف (الخامس والرابع) في ثانوية النجف الاشرف للمتميزين الذين يرومون الاشتراك في سباقات الساحة والميدان لتربية النجف للعام الدراسي 2023 – 2024 م، وتم استعمال مجموعة من الاختبارات القبلية الخاصة على (40) طالب لتشكيل فريق الثانوية للمرحلة الإعدادية وتم انتقاء أفضل (20) طالب ممن جمعوا أعلى تنقيط وبعد تحديد هذا الفريق لتمثيل الثانوية ب (14) فعالية من فعاليات الساحة والميدان تم تطبيق تمرينات معدة لمدة (6) أسابيع، شملت ال(3) أسابيع الأولى منها وحدات تعليمية خاصة بتكنيك الأداء فقط للفعاليات المختارة وهن (10) فعاليات وعدم التنافس ب (4) فعاليات لعدم توفر الأدوات الخاصة بها وعدم وجود ساحة كبيرة لبعضها الآخر، أما ال(3) أسابيع الثانية فتم التدريب على ما تم تعليمه في الوحدات الاولى من خلال وضع الشدد والازمان والمسافات المعينة كمستوى صعوبة للأداء