تأثير تمرينات مهارية وفقًا لمستوى تجهيز المعلومات في التدوير العقلي وتعلّم بعض المهارات الأساسية بكرة القدم للطلاب
DOI:
https://doi.org/10.33170/jocope.v17i3.924-958الكلمات المفتاحية:
التمرينات المهارية، مستوى تجهيز المعلومات، التدوير العقلي، كرة القدمالملخص
تكمن مشكلة البحث بالإجابة عن التساؤل الآتي: هل للتمرينات المهارية وفقًا لمستوى تجهيز المعلومات تأثير في التدوير العقلي وتعلم بعض المهارات الأساسية بكرة القدم للطلاب؟ نعم او بلا , ويهدف البحث الى تصنيف الطلاب وفقًا لمستوى تجهيز المعلومات, كذلك تحديد التمرينات المهارية وفقًا لمستوى تجهيز المعلومات في التدوير العقلي، وتعلّم المهارات الاساسية بكرة القدم للطلاب في كُلّ مجموعة من مجموعات البحث.و التعرف على أي من مستويات تجهيز المعلومات أفضل في التدوير العقلي، وتعلّم بعض المهارات الأساسية بكرة القدم للطلاب. وافترض الباحث ان للتمرينات المهارية وفقًا لمستوى تجهيز المعلومات تأثير إِيجابي في التدوير العقلي وتعلّم بعض المهارات الأساسية بكرة القدم للطلاب. كذلك للتمرينات المهارية وفقًا لمستوى تجهيز المعلومات أفضلية عن المنهاج المتبع في التدوير العقلي، وتعلّم بعض المهارات الأساسية بكرة القدم للطلاب في الاختبار البعدي. واستعمل الباحث المنهج التجريبي لملائمته طبيعة البحث بأسلوب ثلاث مجموعات تجريبية متكافئة كونه المنهج الملائم لحل مشكلة البحث وتحقيق أهدافه، واشتملت عينة البحث على (30) طالبًا من طلاب/المرحلة الاولى – (كلية التربية البدنية وعلوم الرياضية/جامعة ديالى). وبعد معالجة النتائج توصل الباحث إِلى أَنَّ للتمرينات المهارية وفقًا لمستوى تجهيز المعلومات التي طبقت على المجموعات التجريبية الثلاث كانَ لها أثر إيجابي في تنمية التدوير العقلي وتعلّم بعض المهارات الأساسية في كرة القدم.