القيادة الإدارية وعلاقتها بإدارة البيئة المدرسية لمديري المدارس الثانوية بمحافظة القادسية
DOI:
https://doi.org/10.33170/jocope.v17i3.38-52الكلمات المفتاحية:
القيادة الادارية، البيئة المدرسية، المدارس الثانويةالملخص
ان إدارة البيئة المدرسية هي اعمال من اختصاص مدير المدرسة ولا يستطيع مدير المدرسة من إدارة البيئة المدرسية مالم يكن قائدا إداريا قادر على إدارة المدرسة بشكل كامل وتوظيف القوانين والقرارات الإدارية في صالح المدرسة ، بالإضافة للدور القيادي وهو الدور الأبرز اذ ان اهم اهداف المدرسة هو تربية الافراد وخاصتا في هذه المرحلة الحرجة للطلاب من خلال توفير الكوادر والمستلزمات والمختبرات بالإضافة للكوادر القادرة على النهوض بالواقع التربوي في المحافظة.
في ضوء ذلك سعى الباحثان الى تعريف العلاقة بين القيادة الإدارية من جهة وبين إدارة البيئة المدرسية لدى مدراء المدارس الثانوية في محافظة القادسية من جهة أخرى من وجهة نظر المدرسين باستخدام المنهج الوصفي ألارتباطي ، وقام الباحثان بأعداد مقاييس القيادة الإدارية و إدارة البيئة المدرسية، كما تحقق الباحثان من صدق وثبات المقاييس وتحليل فقراتها احصائيا على وعينة الاعداد والتي بلغت (65) مدرس ومدرسة من العاملين في المدارس الثانوية لمحافظة القادسية، وبعد استكمال اعداد أدوات البحث تم التطبيق النهائي على عينة البحث التطبيقية البالغة (45) مدرس ومدرسة اختيروا بالطريقة العمدية، وقد توصلت الى نتائج ابرزها وجود علاقة ذات دلالة معنوية بين القيادة الإدارية وإدارة البيئة المدرسية للمدراس الثانوية من وجهة نظر المدرسين في محافظة القادسية.