مدى استخدام التحول الرقمي لضمان جوده التعليم في مؤسسات التعليم العالي لدى رؤساء الاقسام العلمية في كلية التربية البدنية وعلوم الرياضة ـ جامعة المستنصرية من وجهة نظر تدريسيهم
DOI:
https://doi.org/10.33170/jocope.v17i3.187-203الكلمات المفتاحية:
التحول الرقمي، لضمان جوده التعليم، مؤسسات التعليم العاليالملخص
هدف بحثنا توضيح مدى استخدام رؤساء الاقسام العلمية التحول الرقمي لضمان جودة التعليم في مؤسات التعليم العالي واتضح ذلك من خلال مشكلة البحث, الى ضرورة وجـود قـادة ومفكرين, أذكياء من ذوي القدرات الفكرية والمهارات غير التقليدية ,التي تعتمد علـى أسـس تنميـة المعرفة والخبرة, ومبادئها وتكوين التصورات, والرؤى ذات العلاقة بالمستقبل فانتشرت ,التطبيقات الرقمية الحديثة في مكان، وغزت جميع المجالات وتعمقت في الحياة اليومية ، وهنا ياتي اهمية دورةاستخدام رؤوساء الاقسام العلمية في قيادة اقسامهم بمؤساتهم التعليمية الى بر الامان في ظل التغيرات المفاجئةعلى اداء الدور القيادة الرقمية، اذ لا بد ان يمتلكون المهارة التقنية وجودة اللا زمة لضمان التعليم ، ولابد من تجهيز العدة وتدريب الافراد والجماعات للتكيف انظمتها من اجل الوصول الى رؤية مشتركة نحوالتحول الرقمي واعداد اجيال العالم الرقمي القادرين على استخدام التقنيات الرقمية، وهذا لن تتحقق دون قيادة رقمية قادرة على توظيف الاصول الرقمية المتوفرة في المؤسسة التعليمية , لذلك استخدم الباحثون المنهج الوصفي بالاسلوب المسحي وتم القيام بإعداد استبانة البحث, وكان المجتمع وعينة البحث متمثلة بالتدرسيين ممن يعلمون في اقسام كلية التربية البدنية للعلوم الرياضية ـ جامعة المستنصرية للعام الدارسي (2023ــ 2024). والبالغ عددهم ( 96 ) فردا ، استنتج الباحثون أن اغلب رؤساء الاقسام في كلية التربية البد نية للعلو م الرياضية لديهم يمارسون التحول الرقمي في اداء ائهم الاداري وبشكل جيد .