تأثير وحدات تعليمية وفق انموذج نيدهام في تعلم بعض المهارات الدفاعية الفردية بكرة اليد للطلاب

المؤلفون

  • م.م. حسين عبد الهادي مهدي العراق. المديرية العامة للتربية الرياضية والنشاط المدرسي

DOI:

https://doi.org/10.33170/jocope.v17i4.452-468

الكلمات المفتاحية:

انموذج نيدهام، المهارات الدفاعية الفردية، كرة اليد

الملخص

هدف البحث التعرف على تأثير وحدات تعليمية وفق أنموذج نيدهام في تعلم بعض المهارات الدفاعية الفردية بكرة اليد للطلاب، ومن خلال ملاحظة الباحث لأداء الطلاب في الوحدات التعليمية الخاصة بالكرة اليد للمرحلة الثالثة بجامعة القادسية-كلية التربية البدنية وعلوم الرياضة، كونه أحد طلبة الدكتوراه ولاعب منتخب وطني بكرة اليد ونادي الكرخ الرياضي فقد لاحظ قلة النماذج الحديثة المستخدمة في عملية التعلم للمهارات ضمن المنهج التعليمي حسب علم الباحث، إذ إن هذا الأنموذج يعد من النماذج الحديثة في عملية التعلم ويساعد على المشاركة للطلاب في العملية التعليمية بحيوية ونشاط، لأنه مبني على أفكار ومبادئ النظرية البنائية، وهذا الانموذج يساهم بسرعه عملية التعلم من خلال مراعاة الفروق الفردية والاختصار بالجهد، أما عن منهجية البحث وإجراءاته الميدانية فقد حدد مجتمع البحث بطلاب المرحلة الثالثة لكلية التربية البدنية وعلوم الرياضة/لجامعات القادسية ، والبالغ عددهم (153) طالباً ، وتم سحب عينة منهم بالطريقة العشوائية البسيطة (القرعة) بقوام (44) طالباً , إذ مثلت نسبة (28%) من مجتمع البحث .

التنزيلات

منشور

2024-08-28