تأثير منهج تعليمي بوسائل مساعدة في تعلّم مهارة الدفاع عن الملعب بالكُرة الطائرة للطلاب

المؤلفون

  • م.م. زيد خليفه عبد العراق. مديرية تربية ديالى
  • أ.د. ثائر رشيد حسن العراق. جامعة ديالى. كليّة التربية البدنية وعلوم الرياضة
  • أ.د. مجاهد حميد رشيد العراق. جامعة ديالى. كليّة التربية البدنية وعلوم الرياضة

DOI:

https://doi.org/10.33170/jocope.v17i4.542-562

الكلمات المفتاحية:

منهج تعليمي، مهارة الدفاع، الملعب

الملخص

يهدف البحث إِلى إعداد منهج تعليمي بوسائل مساعدة في تعلّم مهارة الدفاع عن الملعب بالكُرة الطائرة للطلاب، وتعرف على تأثير منهج تعليمي بوسائل مساعدة في تعلّم مهارة الدفاع عن الملعب بالكُرة الطائرة للطلاب، اعتمد الباحثون المنهج التجريبي لملائمته طبيعة المشكلة التي تُعدُّ واحدة من أفضل الوسائل من أَجل الحصول على معلومات ونتائج دقيقة للوصول إِلى معرفة علمية موثوقة، وتمثل مجتمع البحث بطلاب السنة الدراسية الثانية في كليّة التربيّة البدنيّة وعلوم الرياضة/جامعة ديالى للعام الدراسي 2022/2023 البالغ عددهم (187) طالب يمثلون (5) شعب دراسية، تَمَّ اختيار شعبتي (د،ه) بالطريقة العشوائية عن طريق القرعة من بين (5) شعب، واختيرت عينة البحث بالطريقة ذاتها من كِلا الشعبتين (30) تمثل نسبة (16.042%) من إجمالي المجتمع البحثي للطلاب (187) مع عدد الطلاب، بواقع (15) طالب من شعبة (د) يُمثلون المجموعة التجريبية التي نفذت مفردات المنهج التعليميّ بوسائل مساعدة ، و(15) طالب من شعبة (ه)  يُمثلون المجموعة الضابطة التي نفذت منهج الكليّة، عن طريق ما أظهرته نتائج البحث وفي ضوء أهدافه وفروضه توصل الباحثون إِلى استنتاجات عِدَّة أهمها إِنَّ للمنهج التعليمي بوسائل مساعدة تأثير فعال في تعلّم مهارة الدفاع عن الملعب بالكُرة الطائرة، إِنَّ التمرينات المهارية المعدة ضمن المنهج التعليمي تأثير في تعلّم مهارة الدفاع عن الملعب في الكُرة الطائرة لطلاب السنة الدراسية الثانية، إِنَّ للوسائل المساعدة التي تَمَّ اعتمادها التأثير على تنفيذ تمارين الوحدة التعليمية لمهارات الدفاع عن الملعب في الكُرة الطائرة لطلاب السنة الدراسية الثانية، في ضوء ما أسفرت عنه نتائج البحث والاستنتاجات يوصى الباحثون بأهم التوصيات ضرورة تنويع الوسائل المساعدة المستعملة في التدريس.

التنزيلات

منشور

2024-08-28