تأثير اسلوبي التمرين (الموزع - المكثف) في تنمية بعض القدرات الابداعية الحركية وتعلم مهارتي الاخماد والتهديف بكرة القدم للاعبين بعمر (9-11) سنة

المؤلفون

  • م. احمد حسين عبد العراق. المديرية العامة لتربية ذي قار

DOI:

https://doi.org/10.33170/jocope.v17i4.694-717

الكلمات المفتاحية:

اسلوبي التمرين الموزع والمكثف، القدرات الابداعية الادراكية

الملخص

تكمن أهمية البحث من خلال الحاجة الى إيجاد أفضل الأساليب التعليمية التي تعمل على تحقيق اكبر قدر من التعلم وذلك باستخدام أسلوبين من أساليب التمرين وتجريبهما ( التمرين الموزع ) و( التمرين المكثف ) في تنمية القدرات الابداعية الحركية وتعلم مهارتي (الاخماد - والتهديف بكرة القدم) للاعبي كرة القدم , وكانت اهداف البحث هي مدى تأثير التمرين الموزع والمكثف في تنمية القدرات الابداعية الحركية وتعلم  مهارتي الاخماد والتهديف بكرة القدم اللاعبين و التعرف على أي من اساليب التمرين (الموزع – المكثف) افضل  في تنمية القدرات الابداعية الحركية وتعلم مهارتي الاخماد والتهديف بكرة القدم للاعبين , اما فروض البحث أن التمرين الموزع والتمرين المتجمع مناسب في  تنمية القدرات الابداعية الحركية وتعلم  مهارتي الاخماد والتهديف بكرة القدم للاعبين كذلك وجود فروق معنوية بين التمرين الموزع والمكثف في تنمية القدرات الابداعية الحركية وتعلم مهارتي الاخماد والتهديف بكرة القدم للاعبين ولصالح اسلوب التمرين  الموزع , وقد استخدم الباحث المنهج التجريبي بتصميم المجموعتين المتكافئتين لمناسبته لطبيعة البحث , اذ أختار الباحث مجتمع البحث بالطريقة العمدية وهم لاعبي المركز التخصصي بكرة القدم بعمر (9-11) سنة والبالغ عددهم (40 لاعب) وقد حدد الباحث عينه قوامها (30) لاعب بالطريقة العشوائية.

التنزيلات

منشور

2024-08-28