تأثير استراتيجية منشطات الإدراك في التحصيل المعرفي بالريشة الطائرة للطلاب

المؤلفون

  • غيداء أحمد جواد العراق. جامعة بابـل. كلية التربية البدنية وعلوم الرياضة
  • أ.د. حذيفة ابراهيم خليل العراق. جامعة بابـل. كلية التربية البدنية وعلوم الرياضة
  • ، أ.د. حيدر محمود عبود العراق. جامعة بابل. كلية التربية البدنية وعلوم الرياضة
  • أ.د. رغداء حمزة السفاح العراق. جامعة كركوك. كلية التربية البدنية وعلوم الرياضة

الكلمات المفتاحية:

استراتيجية منشطات الإدراك، التحصيل المعرفي، الريشة الطائرة

الملخص

أصبح البحث العلمي من أهم الضروريات بمجتمعنا الحديث للوصول إلى أعلى المستويات في جميع نواحي الحياة عن طريق التعرف على ما وهبه الله تعالى للإنسان من قدرات وطاقات مختلفة في محاولة لتحقيق أكبر قدر ممكن من الاستفادة من النظريات العلمية وتطبيقها لخدمة المجتمع وتطويرها. وقد تحتاج كثير من الفعاليات الرياضية إلى وقت كبير للوصول إلى المستوى العالي من الأداء، ولكي يتم الاقتصاد في الجهد والوقت لابد من استخدام استراتيجيات وأساليب تدريسية وتعليمية وتأثيرها الفعال في التحصيل الدراسي والمعرفي لتلك الفعالية. وإن التعلم يفرض علينا تطوير المهارات الأساسية للعبة والمعرفة باللعبة والتي والمتمثلة بالتحصيل المعرفي، إذ يجب أن يأخذ مكانه البارز في عملية التعلم؛ لأنه من دون مستوى معرفي بالمهارة وقانون اللعبة تصعب عملية لتعلم للمتعلم، وفي الوقت الحاضر يرتبط العلم مع العمل والنظرية مع التطبيق. والريشة الطائرة واحدة من الألعاب الرياضية التي شهدت تطورا ًملحوظاً باستخدام التطبيق العلمي الصحيح وخاصة في عملية التعلم الخاص والمعرفة باللعبة. ومن هنا تكمن اهمية البحث من خلال تطبيق استراتيجية منشطات الادراك والتعرف على تأثيرها في التحصيل المعرفي لتسهيل عملية التعلم المهاري اذ ان المعرفة المسبقة بالاداء تسرع من عملية التعلم من خلال التصور والتوقع واستباق اداء المهارة بالمعرفة العلمية لها وإتاحة الفرصة امامه لممارسة طرق التعلم وعملياته بنفسه من خلال تفكيره واستنتاجاته مستخدماً معلوماته في الوصول إلى نتائج منطقية.

منشور

2024-08-28