أثر استخدام نظارة الواقع الافتراضي (3D) في تسريع تعلم بعض مواقف اللعب الهجومية بكرة اليد للاعبين
DOI:
https://doi.org/10.33170/jocope.v17i4.1288-1303الكلمات المفتاحية:
تمرينات خاصة، الخرائط الذهنية، التصرف الخططيالملخص
تمثلت اهمية البحث في استخدام نظارات الواقع الافتراضي (3D) لعرض التمارين والمواقف بهدف تعزيز الإثارة والتشويق لدى اللاعبين. تتيح هذه التقنية للاعبين رؤية الأداء الفني بطرق مبتكرة ثلاثية الأبعاد ومن زوايا مختلفة، مما يساعدهم على فهم الحركات واستيعاب المواقف الهجومية بشكل أفضل وأكثر دقة.
تتمثل مشكلة البحث، وفقًا لملاحظة الباحث ومتابعاته الميدانية لعدد من الوحدات التعليمية، بالإضافة إلى مناقشاته مع خبراء كرة اليد، في وجود بطء وضعف في تعلم مواقف اللعب الهجومية بكرة اليد. ويُعزى ذلك إلى الاعتماد على أساليب ووسائل تقليدية ومتكررة تساهم في شعور المتعلم بالملل والضجر. ومن هنا، ارتأى الباحث استخدام وسيلة مساعدة مبتكرة، وهي نظارة الواقع الافتراضي ثلاثية الأبعاد (3D)، التي تتيح عرض التمارين ومواقف اللعب الهجومية بطريقة حديثة، مما يُضفي مزيدًا من الإثارة والتشويق على العملية التعليمية، ويُمكّن اللاعبين من رؤية الأداء الفني بشكل ثلاثي الأبعاد لفهم الحركات والمهارات والمواقف الهجومية بصورة أفضل وأكثر فعالية.
بينما كان هدف البحث معرفة تأثير استخدام نظارة الواقع الافتراضي (3D) في تحسين تعلم بعض مواقف اللعب الهجومية لدى عينة البحث التجريبية. وافترض الباحث أن استخدام هذه التقنية سيترك أثرًا إيجابيًا على تعلم مواقف اللعب الهجومية في كرة اليد. وللتحقق من صحة هذا الافتراض، اعتمد الباحث على المنهج التجريبي كأداة رئيسية لإثبات فرضية البحث ودراسة الفروق الناتجة عن استخدام هذه الوسيلة الحديثة.