أثير التدريب بالأسلوبين المتزامن والمتعاقب في عدد من المتغيرات البدنية لدى لاعبي كرة اليد للشباب
الكلمات المفتاحية:
الأسلوب المتزامن والأسلوب المتعاقب، المتغيرات البدنية، كرة اليدالملخص
إن التطور السريع الذي يشهده العالم اليوم في شتى انواع الفعاليات الرياضية بشكل عام وكرة اليد بشكل خاص يرجع الفضل فيه الى علم التدريب وتأثره بالتقدم العلمي السريع والتكنلوجي حيث اتخذت العملية التدريبية هيكلا كاملا وتنظيميا تتلاءم مع التطور الجديد الحاصل بالأساليب والوسائل المستخدمة في عملية التدريب. يهدف البحث الى الكشف عن دلالة الفروق الاحصائية في عدد من المتغيرات البدنية بين الاختبارين القبلي والبعدي لمجموعتي البحث المستخدمتين التدريب بالأسلوب المتزامن والمتعاقب للاعبي كرة اليد للشباب. والتعرف على الفروق الاحصائية في عدد من المتغيرات البدنية بين مجموعتي البحث المستخدمتين التدريب بالأسلوب المتزامن والمتعاقب في الاختبار البعدي. واستخدم الباحثون المنهج التجريبي لملائمته لطبيعة ومشكلة البحث. وتمت معالجة البيانات بالاستعانة بنظام (SPSS) لتحليل الاحصائي وقانون حجم الأثر (كوهين دي) و(مربع إيتا). واستنتج الباحثون حققت المجموعة التجريبية الأولى التي استخدمت اسلوب التدريب المتزامن تطوراً إيجابياً في كافة المتغيرات البدنية قيد الدراسة. حققت المجموعة التجريبية الثانية التي استخدمت اسلوب التدريب المتعاقب تطوراً إيجابياً في كافة المتغيرات البدنية قيد الدراسة. وعلى الرغم من التقدم المعنوي الذي حدث لمجموعتي البحث بعد تنفيذ التدريبين المتزامن والمتعاقب في جميع المتغيرات البدنية لم تظهر النتائج الإحصائية أي تفوق معنوي لإحدى المجموعتين على الاخرى في جميع المتغيرات المذكورة، ولكن كان هناك حجم أثر متوسط لكل من الرشاقة والقوة المميزة بالسرعة للذراعين والقوة الانفجارية للذراعين وحجم أثر صغير لكل السرعة الانتقالية القصوى والقوة المميزة بالسرعة للرجلين، ولا يوجد حجم اثر يذكر القوة الانفجارية للرجلين وكانت جميع التأثيرات لمصلحة المجموعة التجريبية الثانية التي استخدمت اسلوب التدريب المتعاقب ما عدا متغيرين الرشاقة ويذكر القوة الانفجارية للرجلين لمصلحة المجموعة التجريبية الأولى التي استخدمت اسلوب التدريب المتزامن.