فاعلية برنامج تدريبي قائم على التدريب المتقطع في تنمية مفهوم الذات لدى طلبة كليات التربية البدنية وعلوم الرياضة في العراق

المؤلفون

  • خالد علي حمد العراق. المديرية العامة لتربية كركوك
  • الطيب حاج إبراهيم
  • سميه جعفر حميدي سليمان جامعة السودان للعلوم والتكنولوجيا

الكلمات المفتاحية:

برنامج تدريبي، التدريب المتقطع، مفهوم الذات

الملخص

هدف البحث إلى إعداد برنامج تدريبي قائم على استخدام أسلوب التدريب المتقطع في مفهوم الذات لدى الطلاب، والتعرف على فاعلية برنامج تدريبي قائم على التدريب المتقطع في تنمية مفهوم الذات لدى طلاب كليات التربية البدنية وعلوم الرياضة في العراق، وذلك بعد التعرف على مستوى امتلاك طلاب كليات التربية البدنية وعلوم الرياضة في العراق لمفهوم الذات، وقد استخدم الباحثون المنهج التجريبي بتصميم الضبط المحكم لمجموعتين متكافئتين ومتساويتين بالعدد ذات الاختبار القبلي والبعدي، وقد حدد الباحثون عينة البحث بلاعبي فريق كلية التربية البدنية وعلوم الرياضة في جامعة كركوك بلعبة كرة السلّة، والذين ينتمون لمراحل الكلية (الأولى، والثانية، والثالثة، والرابعة)، وذلك للعام الدراسي (2022- 2023)، والبالغ عددهم (40) لاعباً موزعين على مجموعتين ضابطة وتجريبية بواقع (20) لاعب لكل مجموعة، وقد وضع الباحثون برنامجه التدريبي على وفق الأسس العلمية، والذي تضمن انشطة وتمرينات متنوعة، وقد أستغرق البرنامج التدريبي مدّة (8) أسابيع، بواقع وحدتين تدريبية في الأسبوع الواحد، وتم استخدام طريقة التدريب الفتري المرتفع الشدة من  (80% - 90%)

منشور

2024-10-28