الكفايات المهنية وعلاقتها بإدارة الوقت لدى معلمات التربية الرياضية في محافظة بابل

المؤلفون

  • م.د. ساره معين صبري العراق. الكلية التربوية المفتوحة. المركز الدراسي بابل

DOI:

https://doi.org/10.33170/jocope.v17i6.119-140

الكلمات المفتاحية:

الكفايات المهنية، ادارة الوقت، معلمات التربية الرياضية في محافظة بابل

الملخص

لقد أصبح من الضروري أن يمتلك المعلم كفاءات مهنية حتى يتمكن من أداء مهمته على أكمل وجه، مع الأخذ في الاعتبار تكامل هذه الكفاءات مع بعضها البعض. والكفاءات المهنية هي قدرة المعلم على أداء عمله بمهارة وسرعة وإتقان، وهي عبارة عن مجموعة من المهارات المترابطة التي يجب أن تتكامل مع بعضها البعض. والمعلم الناجح هو الذي يمتلك الكفايات الاساسية للتعليم كما أن النتيجة الجيدة في أي ميدان تأتي بعد جهد كبير وهذا الجهد لا يمكن التحكم فيه عشوائيا اذ ان مهما كانت الحياة منظمة, ومهما كان التزامك بالخطة اليومية التي تعمل عليها ولأجلها, فأن الوعي وادراك اهمية ترتيب الوقت في كافة مناحي الحياة له الاولوية القصوى، ومن أهم أهداف الدراسة بناء مقياسين للكفايات المهنية وإدارة الوقت لدى معلمي التربية الرياضية في محافظة بابل والتعرف على العلاقة بين الكفايات المهنية وإدارة الوقت لدى معلمي التربية الرياضية في محافظة بابل. وقد استعملت الباحثة المنهج الوصفي وقد احتوى مجتمع البحث على (364) معلمة تربية رياضية منتسبين الى مديرية تربية بابل في حين اشتملت عينة البحث على (100) معلمة كعينة بناء من اجل تحقيق ذلك قامت الباحثة ببناء مقياسين مقاييس (الكفايات المهنية ومقياس ادارة الوقت). وبعد ذلك طبقت المقاييس على العينة البالغة (56) معلمة تم بناء مقياسين الكفايات المهنية وادارة الوقت لمعلمات التربية الرياضية في محافظة بابل وتم التعرف على مستوى الكفايات المهنية وادارة الوقت لمعلمات التربية الرياضية في محافظة بابل. وأظهرت النتائج وجود علاقة ارتباطية معنوية بين الكفايات المهنية وإدارة الوقت لدى معلمي التربية الرياضية في محافظة بابل.

منشور

2024-12-28