تأثير منهج تعليمي باستخدام التعلم السريع في تعلم مهارة الضرب الساحق في الكرة الطائرة

المؤلفون

  • أ.م. هاودير دلشاد عبد القادر العراق. جامعة صلاح الدين. كلية التربية (شقلاوة). قسم التربية الرياضية
  • م. هيوا جلال صالح

DOI:

https://doi.org/10.33170/jocope.v17i6.242-251

الكلمات المفتاحية:

التعلم السريع، الضرب الساحق، الكرة الطائرة

الملخص

هدف البحث إلى اعداد برنامج تعليمي بأسلوب التعلم السريع لتعلم مهارة الضرب الساحق في الكرة الطائرة لدى طلاب المرحلة الثالثة. وكذلك التعرف على تأثير منهج تعليمي باستخدام التعلم السريع في تعلم مهارة الضرب الساحق في الكرة الطائرة لدى طلاب المرحلة الثالثة. وقد أستخدم الباحثان المنهج التجريبي لملائمته مع الدراسة الحالية. قام الباحثان بتحديد عينة البحث بالطريقة العمدية من طلاب المرحلة الثالثة في قسم التربية الرياضية/بكلية التربية – شقلاوة للعام الدراسي 2022/2023. تكون عينة البحث من 20 طالبا وتم تقسيمهم إلى مجموعتين متساويتين، وتم اختيار المجموعتين التجريبية والضابطة عن طريق القرعة وذلك بعد تكافؤ وتجانس المجموعتين. حيث تم تطبيق اسلوب التعلم السريع على مجموعة التجريبية والاسلوب المتبع مع المجموعة الضابطة. وبعد تطبيق الاختبارات البعدية للمهارة الضرب الساحق. إذ تم جمع البيانات ومعالجتها احصائياً توصل الباحثان إلى تفوق المجموعة التجريبية التي تم استخدام اسلوب التعلم السريع على المجموعة الضابطة بالأسلوب المتبع في التعلم في مهارة الضرب الساحق بالكرة الطائرة. وعلى ضوء ذلك قام الباحثان بالتوصية استخدام أسلوب التعلم السريع في الجامعات اقليم كوردستان لملائمته لكونهم يستخدمون نظام الفصلي وليس النظام السنوي كما يستخدمه في باقي جامعات العراقية.

منشور

2024-12-28