تأثير وحدات تعليمية على وفق دورة الايقاع الحيوي اليومي(الصباحي) في تعلم واحتفاظ بعض المهارات الاساسية بالكرة الطائرة لدى اللاعبات المبتدئات لنادي اكاد عينكاوة الرياضي
DOI:
https://doi.org/10.33170/jocope.v17i6.321-344الكلمات المفتاحية:
الايقاع الحيوي، المهارات الأساسية، الكرة الطائرةالملخص
يهدف البحث الى التعرف على تأثير الوحدات التعليمية على وفق الايقاع الحيوي اليومي الصباحي في تعلم واحتفاظ بعض المهارات الاساسية بالكرة الطائرة لدى اللاعبات المبتدئات لنادي اكاد عينكاوة الرياضي والتعرف على الفروق في الاختبار البعدي بين مجموعتي (التجريبية والضابطة) البحث في تعلم والاحتفاظ بعض المهارات الاساسية بالكرة الطائرة لدى اللاعبات المبتدئات لنادي اكاد عينكاوة الرياضي. ويفترض الباحث توجد فروق ذات دلالة معنوية بين الاختبارات القبلية والبعدية بين مجموعتي (التجريبية والضابطة) البحث في تعلم بعض المهارات الاساسية بالكرة الطائرة لدى اللاعبات المبتدئات لنادي اكاد عينكاوة الرياضي. استخدم الباحث المنهج التجريبي ذا التصميم التجريبي باستخدام مجموعتين ذات الاختبارين القبلي والبعدي لملاءمة طبيعة البحث واما حدد مجتمع البحث بالطريقة العمدية من اللاعبات الناشئات من نادي اكاد عنكاوة الرياضي البالغ عددهن و(60) لاعبات بأعمار (14–16) سنة وتم اختيار عينة وفق مقايس اوستبرج لاستخراج انماط الايقاع الحيوي اليومي (الصباحي ، المسائي، المتباين) اما عينة البحث فقد تكونت من ناشئات نادي اكاد عنكاوة الرياضي البالغ عددهن (22) لاعبة يمثلن نسبة (66.66%) مجتمع البحث وقد قسمت هذه العينة على مجموعتين (تجريبية وضابطة) عن طريق القرعة بواقع (11) لاعبة لكل مجموعة، وبعد تطبيق الإجراءات البحث توصل الباحث على ان التمرينات المعدة من الباحث على وفق الايقاع الحيوي اليومي(الصباحي) له اثر كبير في التعلم والاحتفاظ و من خلال النتائج يوصي الباحث تعميم نتائج هذا البحث على مدربي جميع الالعاب الفرقية والفردية لمعرفة اهمية الايقاع الحيوي اليومي للاعبين.