تأثير أنشطة ترويحية في خفض مؤشر التعب وتحسين المثابرة الحركية في درس اللياقة البدنية للطالبات
DOI:
https://doi.org/10.33170/jocope.v17i6.360-377الكلمات المفتاحية:
الأنشطة الترويحية، مؤشر التعب، اللياقة البدنيةالملخص
هدف البحث إلى إعداد مقياس المثابرة الحركية للطالبات، فضلاً عن التعرف على تأثير أنشطة ترويحية في خفض مؤشر التعب وتحسين المثابرة الحركية في درس اللياقة البدنية للطالبات، واتبعت الباحثة المنهج التجريبي بتصميم المجموعتين المتكافئتين ذات الاختبارين القبلي والبعدي، وتمثلت عينة البحث بطالبات المرحلة الثالثة في كلية التربية البدنية وعلوم الرياضة-جامعة بغداد وبعدد(32) طالبة تم تقسيمها على مجموعتين ضابطة وتجريبية بالتساوي، بعد إجراء عمليتي التجانس والتكافؤ بالاعتماد على نتائج الاختبارات القبلية، تم تطبيق الأنشطة الترويحية على المجموعة التجريبية بواقع (2) في الاسبوع ولمدة (5) أسابيع وبمدة زمنية مقدارها (35) دقيقة من الزمن الكلي للوحدة التعليمية البالغ(90) دقيقة، وتم إجراء الاختبارات البعدية ومن ثم استخراج النتائج التي تمت معالجتها بالوسائل الإحصائية المناسبة، ومن خلال ذلك خرجت الباحثة باستنتاجات عدة كان منها: أن استعمال وادخال الأنشطة الترويحية في أثناء درس اللياقة البدنية أدى دوراً كبيراً في خفض مؤشر التعب وتحسن المثابرة الحركية لدى طالبات المجموعة التجريبية، فضلاً عن أن المجموعة التجريبية تفوقاً كبيراً وواضحاً على المجموعة الضابطة في خفض مؤشر التعب وتحسن المثابرة الحركية، واستناداً لذلك وضعت الباحثة عدة توصيات منها التأكيد على استعمال وادخال الأنشطة الترويحية في دروس التربية البدنية وعلوم الرياضة لاسيما اللياقة البدنية، فضلاً عن ضرورة توظيف الأنشطة الترويحية بشكل يسهم برفع مستوى اللياقة البدنية بعيداً عن التمرينات البدنية التقليدية والنمطية.