تأثير استخدام برنامج تعليمي بأسلوب النمذجة على تعليم وتطوير المراحل الفنية لرفعة النتر لطلاب المرحلة الأولى
الكلمات المفتاحية:
برنامج تعليمي، أسلوب النمذجة، تعليمالملخص
هدف البحث الى إعداد برنامج تعليمي بأسلوب النمذجة لتعلم المراحل الفنية للأداء لرفعة النتر لدى طلاب المرحلة الأولى بكلية التربية البدنية وعلوم الرياضة، والتعرف على أثر البرنامج التعليمي بأسلوب النمذجة لتعلم المراحل الفنية الأداء لرفعة النتر لدى طلاب المرحلة الأولى بكلية التربية البدنية وعلوم الرياضة، واختار الباحثان المنهج التجريبي الذي يعد أفضل المناهج وأكثرها ملائمة لتحقيق أهداف البحث، وتكونت مجتمع البحث من طلاب المرحلة الأولى كلية التربية البدنية وعلوم الرياضة جامعة ديالى للعام الدراسي 2023/2024 البالغ عددهم (512) طالباً مقسمين إلى 6 شعب للذكور اختيرت عينة البحث عن طريق القرعة وهم طلاب الشعبتين (ج، د) بعد استبعاد الطلبة الراسبين والمؤجلين والممارسين لرياضة رفع الاثقال، وبهذا يكون العدد النهائية لطلاب عينة البحث (90) طالباً وبواقع (45) طالباً لكل شعبة، إذ مثلت المجموعة التجريبية الشعبة (ج) والمجموعة الضابطة الشعبة (د) ومثلوا نسبة (17.57%). ومن خلال النتائج التي ظهرت استنتج الباحثان إن للبرنامج التعليمي الأثر الإيجابي في تطوير وتعلم مهارة رفعة النتر للطلاب، وإن التعلم وفق الأسلوب النمذجة كان له الأثر الفاعل في عملية تحقيق تعلم وتحسين أداء الطلاب، والبرنامج التعليمي المعد لتعلم مهارة النتر له تأثير في عملية تعلم المهارة، وإن أسلوب النمذجة في عملية التعلم اثبت فاعليته في عملية زيادة الاحتفاظ وتثبيت التعلم.