تأثير استراتيجية تولمان التعليمية الادراكية في تعلم بعض المهارات الاساسية الدفاعية بالكرة الطائرة للناشئين
الكلمات المفتاحية:
استراتيجية تولمان، الادراك، المهارات الاساسية الدفاعيةالملخص
تجلت اهمية البحث في رفع مستوى تعلم الاداء المهاري بالكرة الطائرة نتيجة استخدام متطلبات التعلم وهو الادراك الناتج عن الاستعانة بالاستراتيجية التعليمية الصحية وهي استراتيجية تولمان الادراكية. وكانت مشكلة البحث: لكل معلم له نظريته وافكاره في التعليم وفق ما يستجد لديه من افكار وطبيعة ومستوى المتعلم وكذلك نوعية الاداء الذي سوف يرفع من مستوى تعليمه، ولهذا فان الاداء المهاري يتطلب استراتيجية خاصة تناسب وتحاكي مستوى المتعلم لصعوبة تلك المهارات في التعليم والتنفيذ. اما اهم أهداف البحث: التعرف على تأثير استراتيجية تولمان التعليمية الادراكية في تعلم الاداء المهاري الدفاعي بالكرة الطائرة للناشئين. وتم الاستعانة بالمنهج التجريبية، اما العينة كانت اللاعبين الناشئين، وبعد تطبيق استراتيجية تولمان توصل الباحث الى اهم الاستنتاجات: استراتيجية تولمان التعليمية الادراكية مهمة واساسية في تعلم بعض المهارات الاساسية الدفاعية بالكرة الطائرة للناشئين. وتم التوصية ب: اعتماد استراتيجية تولمان التعليمية الادراكية كونها مهمة واساسية في تعلم بعض المهارات الاساسية الدفاعية بالكرة الطائرة للناشئين.