تأثير استراتيجية التعلم المنظم ذاتياً في الفرط الحركي وتعلم أداء مهارة المتابعة الهجومية بكرة السلة لطلاب الخامس الاعدادي
DOI:
https://doi.org/10.33170/10.33170/volالكلمات المفتاحية:
كرة السلة، مهارة المتابعة الهجومية، استراتيجية التعلمالملخص
تهدف الدراسة إلى التعرف على تأثير استراتيجية التعلم المنظم ذاتياً في الفرط الحركي وتعلم أداء مهارة المتابعة الهجومية بكرة السلة لطلاب الخامس الاعدادي ، وانتهجت الباحثة منهج البحث التجريبي بالتصميم التجريبي ذا المجموعتين التجريبية والضابطة ذات الضبط المسبق بالاختبارين القبلي والبعدي ، على عينة من طلاب الصف الخامس الإعدادي في إعدادية الفرسان ضمن التشكيلات الادارية للمديرية العامة لتربية بغداد الرصافة الثانية للعام الدراسي (2018/2019) الذكور بعمر (15-16) سنة من خلال مسح اولي لمقياس فرط الحركة لاكتشاف الظاهرة التي تتوافق مع مشكلة الدراسة والذين يحصلون على درجة (8) وأكثر في فرط الحركة ، إذ بلغ عددهم (28) طالب تم اختيارهم جميعهم بالطريقة العمدية ليمثلوا نسبة (36.842 %) من المجتمع الاصل ، قسموا بالطريقة العشوائية البسيطة إلى مجموعتين متساويتين العدد (14) طالب في كل مجموعة ، واختيرت إحداهما عشوائياً أيضاً لتكون المجموعة التجريبية والأخرى ضابطة ، وبعد تحديد ادوات القياس تم اعداد (6) وحدات تعليمية تُطبق في درس التربية الرياضية لتجربة الدراسة ، وبعد معالجة النتائج بنظام (SPSS) ، لتستنتج الباحثة أن استراتيجية التعلم المنظم ذاتياً اثبتت فاعليتها في تقليل الفرط الحركي وحسن استثماره في درس التربية الرياضية ، وأثبتت فاعليتها في تعلم أداء مهارة المتابعة الهجومية بكرة السلة لطلاب الصف الخامس الاعدادي ، وتوصي بأنه من الضروري الاهتمام بعملية القياس السايكولجي في درس التربية الرياضية في المرحلة الاعدادية وبشكل دوري للكشف عن السلوكيات غير المرغوبة وتحويلها الى سلوكيات فاعلة ومنتجة ، وتدريب المعلمين وتطوير قدراتهم الذاتية في تطبيق الاستراتيجيات التعليمية في درس التربية الرياضية والاهتمام بالحديث منها.