تأثير استراتيجية التعلم المنظم ذاتياً في الفرط الحركي وتعلم أداء مهارة المتابعة الهجومية بكرة السلة لطلاب الخامس الاعدادي

المؤلفون

  • أ.م. ميادة خالد جاسم العراق. الجامعة المستنصرية. كلية التربية الاساسية. قسم التربية البدنية وعلوم الرياضة

DOI:

https://doi.org/10.33170/10.33170/vol

الكلمات المفتاحية:

كرة السلة، مهارة المتابعة الهجومية، استراتيجية التعلم

الملخص

تهدف الدراسة إلى التعرف على تأثير استراتيجية التعلم المنظم ذاتياً في الفرط الحركي وتعلم أداء مهارة المتابعة الهجومية بكرة السلة لطلاب الخامس الاعدادي ، وانتهجت الباحثة منهج البحث التجريبي بالتصميم التجريبي ذا المجموعتين التجريبية والضابطة ذات الضبط المسبق بالاختبارين القبلي والبعدي ، على عينة من طلاب الصف الخامس الإعدادي في إعدادية الفرسان ضمن التشكيلات الادارية للمديرية العامة لتربية بغداد الرصافة الثانية للعام الدراسي (2018/2019) الذكور بعمر (15-16) سنة من خلال مسح اولي لمقياس فرط الحركة لاكتشاف الظاهرة التي تتوافق مع مشكلة الدراسة والذين يحصلون على درجة (8) وأكثر في فرط الحركة ، إذ بلغ عددهم (28) طالب تم اختيارهم جميعهم بالطريقة العمدية ليمثلوا نسبة (36.842 %) من المجتمع الاصل ، قسموا بالطريقة العشوائية البسيطة إلى مجموعتين متساويتين العدد (14) طالب في كل مجموعة ، واختيرت إحداهما عشوائياً أيضاً لتكون المجموعة التجريبية والأخرى ضابطة ، وبعد تحديد ادوات القياس تم اعداد (6) وحدات تعليمية تُطبق في درس التربية الرياضية لتجربة الدراسة ، وبعد معالجة النتائج بنظام (SPSS) ، لتستنتج الباحثة أن استراتيجية التعلم المنظم ذاتياً اثبتت فاعليتها في تقليل الفرط الحركي وحسن استثماره في درس التربية الرياضية ، وأثبتت فاعليتها في تعلم أداء مهارة المتابعة الهجومية بكرة السلة لطلاب الصف الخامس الاعدادي ، وتوصي بأنه من الضروري الاهتمام بعملية القياس السايكولجي في درس التربية الرياضية في المرحلة الاعدادية وبشكل دوري للكشف عن السلوكيات غير المرغوبة وتحويلها الى سلوكيات فاعلة ومنتجة ، وتدريب المعلمين وتطوير قدراتهم الذاتية في تطبيق الاستراتيجيات التعليمية في درس التربية الرياضية والاهتمام بالحديث منها.

التنزيلات

منشور

2022-06-27