اثر برنامج قصصي حركي في ادراك الحجم والتوافق ودقة الرمي لدى الأطفال بعمر 4-6 سنوات

المؤلفون

  • أ.م.د وفاء تركي مزعل الغريري

DOI:

https://doi.org/10.33170/jocope.v17i3.22-34

الكلمات المفتاحية:

برنامج قصصي حركي، ادراك الحجم، التوافق، الدقة

الملخص

ان القصة الحركية من الأساليب اللغوية والأدبية التي تعمل على تنميه الفضائل في النفس والسبيل للدخول إلى عالم الطفل ويبقى أثرها في نفسه ووجدانه وان القصة  الهادفة لها اثر بالغ في التربية والتنشئة  .ان ادراك الحجم والتوافق ودقة الرمي من المهارات العقلية الحركية المهمة في هذه المرحلة العمرية .وان 80%من ذكاء الطفل وقدراته العقلية تتشكل قبل عمر 8  سنوات وتعمل بدرجة كبيرة في تنمية قدراته التوافقية واداء حركاته الاساسية . وقد تجلت مشكلة البحث بابتعاد المربين والمشرفين عن هكذا برامج لهذه المرحلة العمرية ,لذا ارتأت الباحثة دراسة هذه المشكلة من خلال اعداد برنامج قصصي حركي والذي يمكن ان يساهم بتطوير هذه القدرات . من اهداف البحث  إعداد برنامج قصصي حركي  لدى اطفال الروضة  بعمر 4-6 سنوات , تم استخدام المنهج التجريبي، وبتصميم (المجموعتين المتكافئتين)  الضابطة والتجريبية  ومجتمع البحث هم أطفال تتراوح أعمارهم (4-5 ) سنوات   وبلغت20 طفلا بواقع 10  لكل مجموعة  وتم اجراء اختبارات قبلية للمجموعتين.  

بعدها تم تطبيق المنهاج القصصي والذي تضمن المنهج التعليمي القصصي ثلاثة اقسام ( القسم التنظيمي ومدته 5 دقائق والقسم الرئيسي ومدته 30 دقيقة والقسم الختامي ومدته 5 دقائق )    ,ومن جملة النتائج 

  • ظهر تطور ضئيل عند المجموعة الضابطة في الاختبارات قيد البحث
  • ظهور تطور ايجابي للمجموعة التجريبية في الاختبارات قيد البحث
  • البرنامج القصصي كان له تأثير ايجابي في تطور ادراك الحجم والتوافق ودقة الرمي  عند أطفال الروضة بعمر 4-5  سنوات

التنزيلات

منشور

2023-08-10 — تم تحديثه في 2024-09-02

النسخ